مفتي الجمهورية يغادر إلى سلطنة عمان للمشاركة في ندوة بين العلماء العُمانيين والأزهريين

مفتي الجمهورية يغادر إلى سلطنة عمان للمشاركة في ندوة بين العلماء العُمانيين والأزهريين
شوقي علام مفتي الجمهورية

كتب- علي عبد المنعم:

يغادر فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- والدكتور إبراهيم نجم- مستشار فضيلة المفتي- اليوم السبت إلى سلطنة عُمان لحضور الندوة التي تقيمها جامعة السلطان قابوس بعنوان: “العلماء العُمانيون والأزهريون.. والقواسم المشتركة”، التي تقام في الفترة من 14 إلى 16 أبريل، وذلك بدعوة من الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.

وصرح الدكتور إبراهيم نجم – مستشار مفتي الجمهورية- بأن الندوة تهدف إلى ترسيخ التواصل الفكري بين سلطنة عُمان والأزهر الشريف، والتعريف بالقواسم المشتركة بين المدرستين، وبيان دور علماء عُمان والأزهر في التأليف المقارن، حيث ستخرج الندوة بتوصيات مهمة تسهم في توسيع آفاق التعاون بين عمان والأزهر، وتعزز صلة التقارب والوئام بينهما.

وأشار إلى أن جلسات الندوة ستعمل على إبراز أواصر التقارب والاشتراك بين المدرستين العُمانية والأزهرية، وأيضًا العلاقات التاريخية والفقهية والفكرية بينهما، من خلال الأوراق البحثية المقدمة للندوة، والتي تركز على أربعة محاور مهمة، منها محور الدراسات العلمية بين عمان والأزهر، والذي يشمل الدراسات الدينية والتطبيقية واللغوية والأدبية والتاريخية والجغرافية.

وأضاف الدكتور نجم إلى أن من محاور الندوة أيضًا محور التواصل الثقافي والفكري، ويشمل البعثات العلمية المتبادلة بين الجانبين، ومحور جهود العلماء العمانيين والأزهريين في خدمة الأمة الإسلامية، وأخيرًا محور الرؤية العمانية والأزهرية ويشمل رؤية المدرستين ومنطلقاتهما الفكرية.

جدير بالذكر أن الندوة يشارك فيها نخبة من العلماء من مختلف الدول العربية حيث يشارك فضيلة الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- ووزير الأوقاف المصري، ووكيل الأزهر الشريف ممثلاً عن الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، والأمين العام لجامعة الأزهر، كما يشارك من دولة قطر الدكتور يوسف القرضاوي، ومن المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد والدكتور عائض القرني، كما يشارك من مملكة البحرين الشيخ الدكتور عبد اللطيف المحمود، ومن دولة الكويت الشيخ الدكتور محمد العوضي، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة فضيلة الشيخ علي الهاشمي، إضافة إلى عدد من علماء سلطنة عمان الأجلاء.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *