مزاد لبيع أغلى كتاب في التاريخ بـ30 مليون دولار‎

مزاد لبيع أغلى كتاب في التاريخ بـ30 مليون دولار‎
كتب

كتب- حنان جبران:

قالت دار مزادات سوثبي اليوم الجمعة إنها تعتزم عرض واحدة من بين 11 نسخة متبقية لأول كتاب يطبع في أمريكا في مزاد علني في وقت لاحق العام الحالي، حيث يتوقع أن يصل سعرها إلى 30 مليون دولار مما يجعلها أغلى كتاب في التاريخ. 

وجرى طبع كتاب (مزامير الخليج) عام 1640 في كامبريدج بولاية ماساتشوستس. وتبيع كنيسة أولد ساوث تشيرش القديمة في بوسطن هذا الكتاب لتمويل بعض الإصلاحات والترميمات للمبنى ودعم قساوستها.  وتمتلك الكنيسة نسخة ثانية من الكتاب بينما تمتلك جامعتا هارفارد وييل وغيرهما من المؤسسات نسخا أخرى.

وهذه أول نسخة من الكتاب تعرض للبيع منذ عام 1947 عندما سجل سعرا قياسيا للكتب بلغ 151 ألف دولار. وقدرت دار سوثبي أن تباع نسخة الكتاب بما يتراوح بين 15 مليونا و30 مليون دولار في مزادها الذي تقيمه في نيويورك يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني.

ووصف ديفيد ريدين رئيس قسم الكتب في سوثبي هذا الكتاب بأنه “أسطوري نادر” قائلا إنه “يجسد القيم التي نشأت عليها أمتنا وهي الحرية السياسية والحرية الدينية”.

ومن المقرر عرض الكتاب في دار سوثبي بنيويورك من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد قبل عرضه في فيلادلفيا وشيكاغو ولوس أنجليس ودالاس خلال الأشهر المقبلة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *