كن جميلًا!!

كن جميلًا!!
كن جميلا

بقلم/ حنان جبران:

إن كنت حلو المعشر تكن جميلًا.. إن كنت لطيف الكلام تكن جميلًا.. إن كنت مرضى الأهل تكن جميلًا.. إن كنت متسامحًا تكن جميلًا.. فكيف إن كنت راضيًا لله !!.. تكن فى غاية الروعة و الجمال.

هل سألت نفسك هذا السؤال.. هل حققت تلك المواصفات لتصبح جميلًا؟!.. فجمال الروح أجمل بكثير من جمال الوجه، لأن فى جمال الروح صدق مع الله تعالى.. فالجمال ليس جمال الوجه والرداء بل جمال الروح والأخلاق.

كن جميلًا ولو بعد هزيمتك وانكسارك.. تفاءل فاليأس وحده يقتل الإبداع.. واعلم أن حرصك على الجمال عبادة.. قال رسول الله (ص): “إن الله جميلًا يحب الجمال ويحب أن يرى أثر نعمته على عباده ويبغض البؤس والتباؤس”.. اجعل من إخفاقك فرصة جديدة لصناعة لوحة من الجمال.

قال لى طبيب نفسى.. إن المكتئب لم يكن فى البداية مكتئبًا ! ولكن أخذ يردد أنا مكتئب ويترجمها إلى أفعال ثم إلى سلوكيات وعادات حتى صارت قناعات.. فصار مكتئبًا!! .

كن جميلًا وابتسم للكون تلقاه جميلًا.. كن سراجًا كن قمر كن كما الله أمر.. سجدة عند السحر.

كن جميلًا عند الفشل.. الرحيل.. الألم.. عندما تعاندنا الدنيا ولا يحالفنا الحظ.. ويتخلى عنا الأحباب مهما حدث لا تبكى.. ابتسم ودع الدنيا تبكى.

دائمًا نفقد الأمل.. نستسلم للأحزان ننسى أحلامنا.. لماذا؟!.. أليس بعد كل دمعة بسمة!.. هذه هى الدنيا علينا أن نحياها حزن وفرح.. نجاح وفشل.. دمعة وبسمة.. وبين النقيضين تشعر دائمًا بقيمة الأجمل.

الفشل يعلمك كيف تصل إلى النجاح، فمشاكل الحياة كثيرة، ولن يحلها البكاء والاستسلام.

إن رحل عنك غالى فلتتذكره ولتحيا من أجله.. إن تركك حبيب انساه واعلم أنه الخاسر.. إن جرحك قريب فداوِ جرحك، ولا تنتظر شيئًا من أحد.. إن فشلت مرة فاثبت لهم أنك ناجح.. إن أبكتك الدنيا فاعلم أن دموعك ليس ضعفًا، ولكنها دليل على أنك إنسان له مشاعر – فقط اعطيها لمن يستحق – مع دموعك ابتسم فعظمة الإنسان تكمن فى بسمته فى عز دموعه.

إن شعرت بحاجة إلى البكاء ابكِ.. إذا أردت الصراخ اصرخ.. إذا أردت الذكريات تذكر.. لا تلتفت لمن يقول إن البكاء ضعف.. والصراخ عبث، والذكريات وهم.. لا تهتم بهم.

إن أحسست أن الكل عكسك فى الأفكار والأحاسيس والمبادئ لا تتردد امشِ وراء قلبك، وتمسك بمبادئك حتى وإن أصبحت وحيدًا.. فالوحدة أفضل من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.

ابتسم ودع الدنيا تبكى من جبروت ابتسامتك.. ابتسم!

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *