تركيا تعرض تدشين تجربة المتروباص بمصر

تركيا تعرض تدشين تجربة المتروباص بمصر
المترو باص

كتب- معتز راشد:

في إطار التعاون بين مصر وتركيا، قال بن علي يلدريم، وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركي، إن بلاده مستعدة لنقل تجربة نظام النقل الجماعي “متروباص” إلى مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير في منزل السفير التركي بالقاهرة حسين عوني بوتسالي، عقب لقائه كل من وزير الإعلام صلاح عبد المقصود ووزير السياحة هشام زعزوع.

وفي معرض رده على سؤال للصحفيين عما إذا كان هناك تعاون بين البلدين في مجال النقل الجماعي، قال يلدريم إن “نظام المتروباص في إسطنبول هو مشروع رخيص وسلس وتحقيقه سريع للغاية”.

وتابع أن “هذا النظام تم تأسيسه وتشغيله في فترة وجيزة لا تتجاوز 8 أشهر فقط وينقل الآن مليون شخص في إسطنبول يوميًّا وأوروبا اعتبرت المشروع ناجحًا ويمكن تنفيذه في مصر أيضًا”.

ولفت الوزير التركي إلى أن تركيا مستعدة لتقديم المساعدات لتأسيس نظام متروباص في مجال النقل الجماعي في حال اجتياز الخطوات اللازمة في مصر.

يذكر أن نظام المتروباص المطبق في إسطنبول يتميز بوجود مسار خاص لحافلات نقل عام طويلة، الأمر الذي يعني عدم تأثرها بحالات الازدحام المروري.

وعن النقل البحري الجماعي القائم في إسطنبول وإمكانية تنفيذه علي نهر النيل بمصر ذكر يلدريم: “نحن ننفذ النقل البحري الجماعي في إسطنبول مع المراكب البحرية السريعة، وإذا نفذ النقل البحري السريع على نهر النيل هذا سيضر ضفتي النيل ونظام النقل الجماعي البطئ لا يأتي بفائدة إنما يمكن النقل على النيل لأهداف السياحة”.

وفي سياق آخر قال يلدريم: إن بلاده ومصر سيطوران العلاقات في مجال الإعلام من خلال التعاون في الأقمار الصناعية والإنتاج المشترك في أفلام تسجيلية وكذلك البث التلفزيون المباشر بين البلدين.

كما أشار الوزير التركي إلى أنه طلب دعم مصر لترشيح محافظة إزمير التركية لاستضافة معرض “إكسبو 2020” الدولي للمنتجات الصناعية.

وتنافس مدينة إزمير عددًا من المدن العالمية للفوز باستضافة معرض إكسبو 2020 تحت شعار “طرق جديدة من أجل عالم أفضل- الصحة للجميع”.

ويقام المعرض مرة كل 5 أعوام، ويستقطب ملايين الزوار، القادمين لاستكشاف الأجنحة، والفعاليات الثقافية، التي ينظمها مئات المشاركين، بما في ذلك الحكومات، والمنظمات الدولية، والشركات، ويعد حافزًا لعملية التحول الاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي، فضلاً عما ينجم عنه من ايجابيات للمدينة والبلد المضيف.

وعن القضايا الراهنة في الساحة المصرية لفت الوزير إلى أن “الروح المعنوية هي أساس كل شيء”، وموجهًا لحديثه للمصريين: “نحن عيشنا من قبل ما تعيشونه الآن وفي هذه المرحلة نحن نقف إلى جانب الشعب المصري أكثر”.

وقال يلدريم: “أتيت بسلام رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى الشعب المصري”.

ووصل يلدريم القاهرة في وقت متأخر من مساء أمس ويصاحب الوزير التركي في زيارته 7 مسئولين أتراك بقطاعات النقل والنقل النهري والجوي والملاحة الجوية والمواصلات والاتصالات، ومن المقرر أن تستغرق زيارته القاهرة يوم واحد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *