أكثر من 76 ألف إهداء ضمن أحدث مقتنيات مكتبة الإسكندرية

أكثر من 76 ألف إهداء ضمن أحدث مقتنيات مكتبة الإسكندرية
0103feat1

 

 

 

 

كتبت – نورهان صلاح الدين

 

تلقت مكتبة الإسكندرية إهداءات بلغات متعددة وصل عددها إلى أكثر من 76 ألف إهداء، وهي تشمل كتب ومجلدات وموسوعات ودوريات ومواد سمعية وبصرية.
كما تستقبل المكتبة بشكل دوري مجموعة من الإهداءات من الأفراد والمؤسسات والحكومات، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات، وأنطلاقًا من إيمان تلك الجهات برسالة المكتبة التي تسعى لأن تكون مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، وملتقى للحوار والتفاهم بين الشعوب والحضارات.
وتضم المجموعة المهداة في الفترة من يونيو 2010 إلى يونيو 2011 حوالي 69 ألف كتاب، وألف و667 مادة سمعية وبصرية، وحوالي 6 آلاف دورية، و26 خريطة، و360 مادة أخرى.
ويأتي ضمن الجهات التي قدمت إهداءات لمكتبة الإسكندرية في الفترة الأخيرة: المكتبة الخضراء لجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وسفارة الإكوادور في مصر، وسفارة سلطنة عمان في مصر، وبطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس بالقاهرة، ومؤسسة مركز الزيتونة للدراسات والأستشارات في بيروت، والإدارة العامة للصحافة والنشر في الصين، والمجلس الثقافي البريطاني بالإسكندرية.
جدير بالذكر أن المكتبة تضم  مجموعة متنوعة من قواعد البيانات ما بين إتاحة النصوص الكاملة أو المستخلصات أو البيانات الببليوجرافية لهذه المواد. وتعكس أوعية المعلومات الإلكترونية تنوع وثراء مقتنيات مكتبة الإسكندرية، حيث تضم قواعد البيانات المتاحة بالمكتبة 11 قاعدة بيانات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب؛ منها 7 قواعد بيانات توفر النصوص الكاملة، و4 تقدم المستخلصات أو البيانات الببليوجرافية، من أشهرها قاعدة بيانات Medline في الطب، و IEEE xploreفي الهندسة الإلكترونية.
وتوفر المكتبة 16 قاعدة بيانات في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ منها 11 قاعدة بيانات توفر النصوص الكاملة، و 5 تقدم المستخلصات أو البيانات الببليوجرافية، ومن أشهرها LISTA في مجال علوم المكتبات والمعلومات، وBusiness Source Complete في مجال التجارة وإدارة الأعمال، وذلك إلى جانب 10 قواعد بيانات متعددة الموضوعات تخدم مختلف فئات الباحثين، منها 9 توفر النصوص الكاملة، وواحدة تقدم المستخلصات أو البيانات الببليوجرافية، ومن أشهرها ScienceDirect و SpringerLink ، و JSTOR، والموسوعة البريطانية Britannica.
وتتضمن قائمة قواعد البيانات التي تتيحها مكتبة الإسكندرية أيضًا قاعدتي بيانات موجهتين للأطفال حتى سن 16. وجدير بالذكر أيضًا أن 85% من قواعد البيانات المذكورة وغيرها موجهة للباحثين في المقام الأول، و15% للمستخدمين من غير الباحثين، وتتيح المكتبة لقرائها الإطلاع على جميع قواعد البيانات وإرسال مقالاتها بالبريد الإلكتروني بالمجان، كما تتيح لهم خدمة الطباعة بسعر التكلفة.
ويمكن الإطلاع على الدوريات الإلكترونية التي توفرها المكتبة باللغات المختلفة من خلال حجز جهاز كمبيوتر بمكتب الحجز بمدخل المكتبة الرئيسية، ثم الدخول على قواعد البيانات الإلكترونية من خلال الصفحة الإلكترونية الخاصة بها. ويمكن للباحث أن ينهل منها قدر ما يشاء، حيث توفر عليه المكتبة عناء وتكلفة الاشتراك في هذه الدوريات.
ويستطيع الباحث أن يطّلع على الكتب الإلكترونية، من خلال الدخول على إحدى قواعد البيانات التالية: ebrary أو ScienceDirect أو SpringerLink للاطلاع على الكتب الأجنبية، أو مستودع الأصول الرقمية DAR، للاطلاع على الكتب العربية والأجنبية المحفوظة بالمكتبة في صورة رقمية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *