وزير الصناعة :منطقة صناعة مصرية علي 2 مليون متر بشمال الخرطوم‎

وزير الصناعة :منطقة صناعة مصرية علي 2 مليون متر بشمال الخرطوم‎
1

كتب – حنان جبران:

قال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية: إن زيارة الرئيس محمد مرسي للسودان تاريخية بكل المقاييس، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروعات التي تمت على الأرض، وتم رفع تمثيل اللجنة العليا من رئاسة الوزراء إلى رئاسة الجمهورية بين البلدين حتى تكون قراراتها نافذة.

وأضاف صالح، في مؤتمر صحفي حول نتائج زيارة الرئيس مرسي إلى السودان، أنه تم تخصيص 2 مليون متر مربع بشمال الخرطوم؛ لإقامة منطقة صناعية مصرية بما يكفي لعمل ما يقارب الـ500 مصنع متوسط الحجم، وسيكون بها العديد من الصناعات المهمة مثل الصناعات الغذائية القائمة على الحاصلات الزراعية وصناعة دباغة الجلود والصناعات التعدينية وصناعة إنتاج الوقود الحيوي، وتم تقديم طلبات بالفعل من قبل شركات مصرية وسودانية.

وأشار إلى أنه تم افتتاح الطريق البري “أسوان – أشكيت – حلفا” وإنشاء شركة مصرية سودانية مشتركة في مجال الوقود الحيوي، والتعاقد على أكثر من 200 ألف فدان بين شركة مصرية والحكومة السودانية لزراعة نباتات لاستخراج الوقود الحيوي؛ لتوفير البنزين وإنشاء مزرعة مشتركة بين البلدين على مساحة 10 آلاف فدان ستستخدم في زراعة الذرة الصفراء وتصديرها لمصر.

ولفت إلى أنه تم عمل اتفاق بين شركة أجروديف وهي شركة إدارة زراعية تمتلك 30 ألف فدان، وتتولى عمليات التمويل والاستثمار مع وزارة الزراعة المصرية وستبدأ في إنتاج الذرة .

وقال: إنه تم الاتفاق بين شركة طنطا موتورز والحكومة السودانية على قيام الشركة بميكنة زراعة 45 فدانا كنموذج لميكنة الزراعة في السودان، مشيرا إلى أن مصر تستورد 5% من إنتاج اللحوم، ووضع الرئيس هدفا للوصول بها إلى 20% بعد افتتاح الطريق بين البلدين للنزول بأسعار اللحوم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *