الإسعافات الأولية لحوادث الاختناق بالغاز

الإسعافات الأولية لحوادث الاختناق بالغاز
10

وكالات:

كشفت الدكتورة أمينة مصطفى إخصائية كيميائية عن الإسعافات الأولية الواجب اتباعها فى حال التعرض لاستنشاق كمية من الغاز سواء كان أثناء الاستحمام أو فى المطبخ أو فى أى وضع آخر..

بداية يجب على المسعف إغلاق الأنبوبة وإخرج المصاب من المكان إلى غرفة بها هواء نقى متجدد.

يوضع المصاب على جانبه الأيسر، ويبدأ المسعف بالتربيت بقوة متوسطة على نهاية ظهرة بباطن كف اليد متجها للأعلى، حتى يبدء المصاب فى السعال.
نستمر فى التربيت على ظهر المصاب حتى يستطيع إخراج الغاز مع البلغم الذى يخرجه من فمه.

يتم وضع المصاب نصف جلسة، ثم يضع المُسعف كحول على يده أو على قطعة من القطن ويجعل المصاف يستنشقه، فالكحل يعمل على امتصاص الغازات التى تم استنشاقها، حتى يتجاوب المصاب ويفيق.

وبعد 10 – 15 دقيقة تختلف من حالة لأخرى، يبدأ المسعف فى مساعدة المصاب على ضبط النفس، من خلال كتم الأنف مرة وإخراج النفس من الفم عدة مرات.

نلاحظ سرعة نبضات قلب المريض، وتهدأ تدريجيا مع تنظيم التنفس.

بعدها يمكن إعطاء المصاب بعض الحليب أو نصف تمراية أو ملعقة عسل أبيض، فأى منهم قادر على تهدئة المعدة وتخليص الجسم من الآثار السلبية للغاز، ومنح المصاب الطاقة.

يمتنع المصاب عن تناول أى طعام آخر لمدة 6 ساعات على الأقل، وذلك لمنع المعدة عن العمل بقوة، مما يؤدى لانتقال بقايا الغاز لأعضاء الجسم الداخلية.

ثم نبدأ فى تنشيط المعدة تدريجيا بعد مرور الـ6 ساعات، بشرط إعطائه قليل من الشوربة الدافئة وخالية الدسم، مع تقليل الملح وتكون خالية من التوابل، حرصًا على تهدئة المعدة الملتهبة وعدم تهييجها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *