اكتشاف منجمين للذهب في قنا‎

اكتشاف منجمين للذهب في قنا‎
ذهب

كتب – حنان جبران:

أخيرا بدأ الحظ يبتسم لمحافظة قنا الفقيرة البعيدة عن العين ومع إعلان محافظها خبرا سارا باكتشاف منجمين من الذهب لأول مرة بالمحافظة‏.

وحول هذه الإكتشافات قال اللواء عادل لبيب محافظ قنا أنه تم اكتشاف منجمين جديدين للذهب بناحية الفواخير ووادي حمامة وكميات من الفضة بذات المنجم بواقع27 جراما بالطن الواحد وأخرج لبيب من مكتبه قطعة من الصخر وبها بلورات الذهب بشكل واضح ليستكمل كلامه قائلا إن هذا الاكتشاف هو كنز جديد علي أرض مصر وهو ما يحتاج إلي تنمية وسرعة الاستثمار في هذه المناجم الجديدة للذهب.

ويستطرد المحافظ أنه تم اكتشاف جبل ضخم للفوسفات بطريق قنا ـ البحر الأحمر وتحديدا ممتد بالكيلو40 وحتي الكيلو80 ويتوافر به احتياطي من الفوسفات قدره1564 مليون طن وهو بمثابة منجم مفتوح للفوسفات يحتاج إلي دعم كبير من الدولة للاستفادة من هذا الكنز الطبيعي ويوفر المليارات من الدولارات إذا ما تم البدء الفوري في استخراج الفوسفات وتصديره وهذا الاستثمار يعد أضخم الاستثمارات التي يمكن الاستفادة منها هنا في الصعيد وفي محافظة قنا تحديدا.

كما قال المحافظ إن هناك25 ألف فدان بوادي قنا ووادي اللقيطة جاهزة للزراعة والاستثمار الزراعي خاصة مع اكتشاف أضخم خزان للمياه الجوفية بالعالم وفقا لخرائط القمر الصناعي, وهو الخزان النوبي والذي يمر داخل أرض المحافظة, وهو ما يؤكد أن تلك المساحات الشاسعة ستكون أول أهداف الاستثمار خلال المرحلة المقبلة, خاصة أن الأمر لن يؤثر علي حصة مياه النيل للاعتماد بشكل كامل علي هذا الخزان الضخم من المياه الجوفية والذي يفتح الطريق أمام الحلم الأخضر في زراعة تلك المساحة.

وأضاف لبيب أن آفاق الاستثمار الزراعي سوف تفتح الباب أمام زراعات قابلة للتصدير مع قرب المسافة مع ميناء سفاجا, وهو ما يعني أن الاستثمار سيكون متكاملا بالنسبة للمستثمرين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *