النوم سلطان.. يزيد المناعة.. والسر فى القيلولة

النوم سلطان.. يزيد المناعة.. والسر فى القيلولة
800

وكالات:

الدعوة للنوم لا تعنى الكسل، فالدراسات الحديثة أثبتت أن النوم لمدة من 7 إلى 8 ساعات يوميا ليلا يقوى جهاز المناعة لدى الإنسان، بل إنه يجعله أكثر صحة ومقاومة للأمراض.

أكد الدكتور عبد الهادى مصباح، استشارى المناعة والتحاليل الطبية، أن بعض الدراسات الأمريكية أثبتت أن النوم الصحيح يأتى على رأس القائمة التى تقترن بطول العمر، يليها ممارسة الرياضة، بل إن الرياضة عامل مساعد على النوم العميق بعد تناول وجبتى الإفطار والغداء، حيث تعد من عوامل إراحة الجسم وأعضائه من العمل.

وأشار مصباح إلى أن قلة النوم تضعف الجهاز المناعى، وتساعد على العدوى بالبكتيريا والفيروسات المختلفة، حيث يقل عدد الخلايا الليمفاوية المسئولة عن إفراز الأجسام المضادة للكائنات الغريبة التى تحاول أن تغزو الجسم، وكذلك الخلايا القاتلة الطبيعية، وهى المسئولة عن التصدى للفيروسات والخلايا السرطانية مما يجعل الإنسان عرضة للعدوى، مع انعدام المقاومة.

وأضاف أن عدم النوم الكافى أو الحرمان منه يسبب عدم إفراز بروتين فى السائل النخاعى والمخ، هذا البروتين ينبه خلايا المخ لإفراز مواد مناعية للقضاء على البكتيريا والخلايا السرطانية.

وأوضح مصباح أن النوم العميق مرحلة مهمة جدا للإنسان، من أجل تجديد طاقة الجسم، ومن ثم تثبيت المعلومات فى المخ والذاكرة الدائمة، وليست المؤقتة، ثم إن مرحلة النوم العميق تمثل 20% من ساعات النوم لدى الإنسان، ولعل الذين ينامون أو تعودوا على نوم القيلولة لديهم طاقة جيدة وذاكرة قوية فى ظل جهاز مناعى جيد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *