دراسة سويسرية : “البصل” يقلل خطر الإصابة بالهشاشة لدى المسنات

دراسة سويسرية : “البصل” يقلل خطر الإصابة بالهشاشة لدى المسنات
البصل

وكالات:

من أفضل ما يميز المصريين البسطاء عشقهم لتناول طبق الفول ومعه البصل على الإفطار، قد يكون يفعلون ذلك لضيق ذات اليد إلا أن البحث الطبى الحديث أكد أنهم ينعمون بالصحة وقوة العظام أكثر من ذويهم الذين لا يتناولون البصل يوميا.

كشف بحث طبى جديد أجراه العلماء فى سويسرا عن مركب طبيعى فى البصل فعال فى تقوية العظام وتقليل خطر إصابتها بالترق والهشاشة.

قال الباحثون فى جامعة بيرن السويسرية، إن هذا المركب أثبت فعاليته فى تقليل الخسارة العظمية عند استخدامه على خلايا العظم المستخلصة من الفئران المخبرية، ما يدل على أن تناول البصل باستمرار يمنع هشاشة العظام خصوصا عند السيدات المسنات الأكثر عرضة للإصابة.

ووجد الباحثون بعد تحليل المركبات الكيميائية النشطة الموجودة فى البصل الأبيض أن أكثر مركب مسئول عن تقليل الخسارة العظمية عبارة عن “بتيد” بروتينى يعرف باسم “gpcs”.

لاحظ هؤلاء الباحثون بعد عزل مجموعة من خلايا العظام من فئران المولودة حديثا وتعريضها لهرمون “باراثايرويد” المنشط لخسارة العظام ثم تعريض بعضها لمركب (gpcs) أن هذا المركب منع فقدان المعادن العظيمة بصورة كبيرة وخصوصا الكالسيوم عند مقارنتها مع الخلايا التى لم تتعرض له.

ويعالج البصل الكثير من الأمراض منها: “السعال الديكى، والربو، والتهاب الرئة، والبروستاتا، وعسر التبول”، كما له تأثيره العلاجى عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال وأوجاع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *