أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم

أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم
صحف

وكالات:

تصدر حكم بطلان تعيين النائب العام وتداعياته المختلفة اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد.

وجاءت عناوين جريدة الأهرام على النحو التالي:

ـ الحكومة تبحث استعادة الاستثمارات وترشيد الطاقة.

ـ ضوابط جديدة للاستثمار الزراعى بالأراضى الصحراوية.

ـ حق الانتفاع لمدة 49 عاما..ومساهمة المصريين بـ 51 % من رأسمال الشركات .

وذكرت “الأهرام” أنه ضمن سلسلة نشاطاتها اليومية المكثفة، بحثا عن حلول للأزمات التى تعترض مسيرة التنمية، بحثت الحكومة أمس سبل استعادة الاستثمارات الأجنبية، وسبل ترشيد استهلاك الطاقة.

وأضافت أنه خلال اجتماع للمجموعة الاقتصادية برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، تم دراسة وبحث سبل استعادة ثقة مؤسسات التمويل الدولية، والشركاء الدوليين فى الاقتصاد المصري، بما يسهم فى زيادة الاستثمارات الأجنبية ورفع معدلات النمو والتشغيل.

وكانت أبرز عناوين جريدة الأخبار:

ـ النائب العام يتحدى من مكتبه : الحكم غير واجب النفاذ وسنطعن عليه
ـ محكمة الاستئناف سلمت الحيثيات .. وقضايا الدولة تدرس الحكم
– حيثيات الحكم فى مجزرة بورسعيد
الفنار كشف المتهمين .. والجريمة تمت مع سبق الإصرار والترصد.

وذكرت “الأخبار” أن النائب العام المستشار طلعت إبراهيم واصل عمله صباح أمس بدار القضاء العالى .. مؤكدا حرصه على الشرعية الدستورية والقانونية .. موضحا أن الحكم الصادر من محكمة استئناف القاهرة بشأن منصب النائب العام غير واجب النفاذ وانه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الطعن عليه لانعدامه وبطلانه ومخالفته للدستور والقانون.

أما عناوين جريدة الجمهورية فكانت:
ـ بعد عودته لدار القضاء العالى .. النائب العام : حكم (الإلغاء) .. غير واجب النفاذ
ـ الفخرانى يطلب 10 ملايين جنيه تعويضا .. وضبط وإحضار لـ “باسم يوسف”
ـ بعد محاولات لمدة عامين .. سويسرا تعيد 760 مليون دولار خلال أيام.

وكانت العناوين الرئيسية لجريدة “الشروق”:
– مذبحة للقضاة بمقصلة سن التقاعد.
– مصادر: قانون جديد يطيح بـ 2400 قاض على الأقل..وتعديل “واسع” فى قانون “الدستورية” يسمح بترشيح المحامين.

وذكرت “الشروق” أن مصادر قانونية وسياسية متطابقة كشفت “عن أن جماعة الإخوان تدرس حاليا إصدار قانون من مجلس الشورى بخفض سن تقاعد القضاة الى 65 عاما بدلا من 70 عاما ، على أن يصدق عليه الرئيس ويصدره رسميا قبل نهاية العام القضائى الحالى فى 30 يونيو المقبل حتى ينتهى العام ويكون معروفا وقتها الرؤساء الجدد للهيئات القضائية وعدد القضاة الجدد المطلوب تعيينهم بالمحكمة الدستورية العليا” .

وأضافت تقول :فجرت المصادر مفاجأة بقولها إنه تم بالفعل إجراء حصر دقيق لأعداد القضاة الذين سيتم الإطاحة بهم من خلال هذا القانون ، حيث تبين أن 2400 قاض من جميع الهيئات سيحالون للتقاعد إذا تم خفض السن الى 65 عاما وأن 2600 قاض من جميع الهيئات سيحالون للتقاعد إذا تم خفض السن الى 64 عاما .

وأكدت صحيفة “الأهرام” في افتتاحيتها اليوم أهمية منفذ قسطل – حلفا البرى بين مصر والسودان..متمنية أن يكون بداية مبشرة لعلاقات تجارية واقتصادية أكبر حجما وأكثر عمقا بين الجارتين الشقيقتين .

وقالت الصحيفة: يشهد شهر أبريل المقبل تحولا استراتيجيا مهما فى علاقات مصر مع الشقيقة والجارة المقربة من كل قلوب المصريين – السودان، ولأول مرة سيكون هناك منفذ بري بين البلدين بالرغم من العلاقات الأبدية الأزلية، التى طالما تغنينا بها.

وأضافت:وخلال شهر أبريل المقبل، يفتتح الدكتور محمد مرسى ونظيره السودانى الرئيس عمر البشير، المنفذ البرى قسطل – حلفا، كمنفذ حضارى يليق بالبلدين وعلاقتهما الأزلية، كما أنه سيحقق رواجا تجاريا ليس فقط لأهالى المنطقة، بل أيضا من شأنه أن يدعم العلاقات التجارية ويزيد من حجم التبادل السلعى بينهما، وييسر من إجراءات دخول وخروج الصادرات والواردات بين مصر والسودان.

ونقلت عن المسئولين من الطرفين قولهم إن منفذ قسطل – حلفا سوف يسهل انتقال البضائع والمواطنين بين البلدين، حيث يقع المنفذ على مساحة 60 ألف متر مربع وتصل تكلفة تشييده لأكثر من 47 مليون جنيه، ويضم مبان للجوازات والجمارك والمرور والحجر الصحى والبيطرى والرقابة على الصادرات والوزارات، بالإضافة إلى ساحات لانتظار الحافلات، وسيارات نقل البضائع ومحطة للوقود وغيرها من الإجراءات التى من شأنها أن تيسر انتقال السلع والأفراد بين البلدين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *