بالصور.. أعتصام محاميين الإسكندرية داخل المحكمة

بالصور.. أعتصام محاميين الإسكندرية داخل المحكمة
DSCF1548

كتب- ياسمين حموده:

أعلن العشرات من المحامين بالإسكندرية والنشطاء السياسيين الاعتصام على سلالم محكمة الإسكندرية الإبتدائية، احتجاجاً على حبس النشطاء السياسيين ومحاميين على خلفية أحداث قسم الرمل أمس الجمعة، محذرين من محاولة هجوم أحد البلطجية عليهم، أو محاولة قوات الأمن الاشتباك معهم.

حيث تجمهر العشرات من النشطاء السياسيين أمام محكمة الإسكندرية الإبتدائية، منديين بالهتافات ضد جماعة الإخوان المسلمين ووزارة الداخلية في تعاملها مع النشطاء والمحاميين داخل قسم الرمل أول، قائلين” يسقط يسقط حكم المرشد”، “البلطجي أبو درعة وشومة”، “يا بلدنا يا وصية سرقةكي شوية حرامية”.

حيث كان شهد قسم رمل أول أحداثاً ساخنة مساء أمس الجمعة، عندما قام مجموعة من شباب الإخوان المسلمين بإلقاء القبض على ثلاثة نشطاء سياسيين وتسليمهم إلى قسم رمل أول، بتهمة تحريضهم على حرق مقر الحرية والعدالة بمنطقة فلمنج، وهم”سامح مشالي وإسلام الحضري ومحمد سمير”.

وروى وسيم عبد السلام ناشط سياسي بالنقابة العامة للمحاميين لمجله اسكندريه  تفاصيل أحداث قسم الرمل والتعدي على المحاميين والنشطاء، مما أدى إلى قرار محامي النقابة بالاعتصام داخل غرفة المحاماة في محكمة الإسكندرية، ونشطاء الإسكندرية على سلالم المحكمة، قائلاً: “عندما قام شباب الإخوان المسلمين باصطحاب النشطاء إلى قسم رمل أول، بتهمة التحريض على حرق مقارات الإخوان، قاموا بالاتصال بزملائهم من النشطاء بالحركات والأحزاب الثورية،  مما أدى إلى تجمهر العشرات من النشطاء السياسيين بالإسكندرية، وبصحبة المحاميين للدفاع عن الثلاثة المقبوض عليهم”.

وأضاف أن أفراد القسم رفضوا دخول المحاميين للدفاع عن النشطاء السياسين إلى القسم، على خلاف محامو أنصار جماعة الإخوان المسلمين، مما أدى إلى حدوث تراشق بالألفاظ بين المحاميين وأفراد القسم لمنعهم من أداء مهنتهم، وحدث اشتباكات بالأيدي، ثم قام المحامون بدخول القسم عنوة عن أفراد القسم.

وأسترسل أنه قد حدث بعد ذلك اشتباكات بالأيدي بين النشطاء السياسين  وأفراد القسم، احتجاجاً على تعاملهم مع محامو التيار المدني والمدافعين عن حق النشطاء، مضيفاً: “قام المحامون بتسجيل واقعة الاعتداء على نشطاء من قبل أفراد الشرطة بالكاميرات، وطالبوا بفتح محضر لتسجيل تلك الوقائع والتعدي عليهم، ثم قامت قسم الرمل بالقبض على المحامين والنشطاء السياسيين بتهمة اقتحام القسم وضرب أفراد الأمن”.

واستطرد أن اللواء ناصر العبد رئيس مباحث الإسكندرية قد حضر إلى قسم الرمل أول عقب حودث الاشتباكات بين المحاميين والنشطاء السياسين وأفراد الشرطة، في محاولة منه لتهدئة الموقف، إلا أن أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين قامت بالتعدي بالضرب مرة أخرى على المحاميين أثناء خروجهم من القسم، ورفض اللواء ناصر العبد التدخل في الموقف خارج نطاق القسم.

وقام قسم الرمل أول بإخلاء سبيل الثلاثة النشطاء “سامح مشالي، محمد سمير، إسلام الحضري”، وحولت 4 محاميين إلى نيابة الرمل أول، للتحقيق معهم داخل سجن برج العرب هم”محمد عز الرجال، ماهينور المصري، محمد رمضان، ناصر خطاب”، والنشطاء السياسيين” محمد عبد الفتاح سالم، يوسف شعبان، محمد مسعد مسعد، لؤي القجهوي، حسن يوسف، عمر أبو الخير، محمد ممدوح، أحمد عبد القادار، إيهاب لبيب”.

وقال المحامي خلف بيومي رئيس مركز الشهاب بالإسكندرية في تصريحات خاصة لمجله اسكندريه أنه لا يجوز إطلاقاً التعدي على المحاميين بالضرب من قبل أفراد الشرطة، ومنعم من مزاولة عملهم، مشيراً إلى نقابة المحاميين ستتخذ إجراءات تصعيدية ضد التعدي على المحاميين، وسيصدر بيانا غداً الأحد للرد عليهم.

وأكد بيومي أن المحاميين معتصمين داخل غرفة المحاماة بالإسكندرية، لحين الأفراج الفوري عن زملائهم المحاميين والنشطاء السياسيين من داخل نيابة قسم الرمل أول.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *