حساسية الأسنان.. سببها الاستخدام العنيف للفرشاة والمبيضات

حساسية الأسنان.. سببها الاستخدام العنيف للفرشاة والمبيضات
634

وكالات:

أحيانًا نشعر بألم فى الأسنان عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة، أو عند تناول السكريات، والبعض تتعدى مرحلة الألم عنده لمجرد تعرض الأسنان لتيار هواء بارد .. والسبب فى الإحساس بهذا الألم – إن لم يكن هناك تسوس بالأسنان – فهو ما يسمى “حساسية الأسنان”.

ويؤكد دكتور مدحت جمال، أخصائى الفم والأسنان، أن انحسار اللثة أو تآكل طبقة المينا هما السبب وراء الإصابة بحساسية الأسنان.

ويضيف أن الإصابة بانحسار اللثة أو تآكل الأسنان لهما العديد من الأسباب هي:

– الاستخدام الخاطئ للفرشاة سواء باستخدام طريقة النحت العنيف للأسنان الذى يؤدى لتآكل طبقة المينا وانحسار اللثة، أو استخدام فرشاة خشنة، وكذلك طريقة التنظيف الخاطئة، حيث إنه يجب تفريش الأسنان باتجاه واحد برفق من اللثة للأسنان وليس العكس.

– الاستخدام الخاطئ وغير المقنن لمبيضات الأسنان كالمعاجين المبيضة، والبودرة المبيضة يسبب تآكل طبقة المينا مما يؤدى بالضرورة إلى حساسية الأسنان .. بالإضافة إلى استخدام بعض الوصفات الشعبية الخاطئة للتبييض، كاستخدام بيكربونات الصوديوم ، والفحم، وغيرها من المواد الغريبة.

– الاستخدام الخاطئ والعنيف للخيط الطبي، وخلة الأسنان، مما تؤدى إلى تكوين جيوب اللثة وانحسارها، وكشف الجذور، فتصبح الأسنان حساسة.

– تكون وتراكم طبقة الجير الموجودة ما بين اللثة والأسنان .

– تناول الحمضيات والمشروبات الغازية والكحولية بكثرة يعمل على تآكل طبقة المينا.

وينصح دكتور “مدحت” أنه عند الشعور بأعراض حساسية الأسنان التى ذكرناها سلفًا لابد من استشارة الطبيب لتحديد الأسباب الحقيقية، وعلاجها، وضرورة تجنب كل المسببات السابق ذكرها، والتعامل مع الأسنان برفق.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *