مشروع إشراق بالفيوم يحتفل بمحو أمية 600 فتاة من المتسربات من التعليم

مشروع إشراق بالفيوم يحتفل بمحو أمية 600 فتاة من المتسربات من التعليم
Picture 085

كتب – محمد حسين:

أكد عاصم مرسي مدير عام مديرية الشباب والرياضة أن مشروع إشراق يهدف إلى توفير فرص حياتية أفضل للمتسربات من التعليم في الفترة العمرية من 12 إلى 15 سنة من خلال تقديم مجموعة متكاملة من خدمات محو الأمية والمهارات الحياتية والأنشطة الرياضة ويُنفذ في 11 مركز شباب على مستوى المحافظة ومدة التنفيذ 24 شهرا.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لتخريج فتيات مشروع إشراق بالفيوم وذلك بحضور المهندس أحمد علي محافظ الفيوم ومدير عام الشباب والرياضة و مدير المشروع ومدير عام الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وحشد كبير من الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع والطالبات المكرمات وأولياء أمورهن.

اشاد محافظ الفيوم بفكرة المشروع وقدم الشكر لجميع القائمين على تنفيذه بالمحافظة وأولياء الأمور الذين شاركوا في نجاحه ، واشار أن التعليم أساس تقدم الشعوب وعمودها الفقري مؤكداً على ضرورة أن يشمل التعليم المفاهيم التنموية والثقافية المختلفة التي تشارك في بناء شخصيات الفتيات للمساهمة في تحقيق التقدم المنشود ، وناشد الجميع بضرورة نبذ العنف والخلاف وتحقيق الوحدة والتضافر والتعاون البنّاء المثمر لرفعة مصر بين الشعوب .

وقرر محافظ الفيوم إعفاء جميع الطالبات اللاتي نجحن في المشروع والتحقن بالتعليم الإعدادي من المصروفات المدرسية المقررة تحفيزاً لهن لمواصلة المراحل التعليمية المختلفة.

واشار مدير عام الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالفيوم أن مشروع إشراق من المشروعات الرائدة التى استهدفت محو أمية 600 فتاة من المتسربات من التعليم واللاتى لم يلتحقن بالمدارس تقدم منهن 525 طالبة للامتحان نجح منهن 461 بنسبة 88% إلتحق منهن بالتعليم الإعدادى 327 طالبة. واضاف أن برامج محو الأمية بالمحافظة مستمرة للقضاء نهائيا على مشكلة محو الأمية وإعلان أن الفيوم خالية تماما من الأمية .

ومن جانبه اشار مدير مشروع إشراق بالفيوم أن برنامج إشراق يعطى فرصة للمتسربات من التعليم للحصول على حقهن فى التعلم ، وان المشروع بدأ فى عام 2001 فى محافظات المنيا وبنى سويف وأسيوط وينفذ الآن فى محافظات قنا وسوهاج والفيوم بمشاركة مجلس السكان الدولى ومديرية الشباب والرياضة وجمعية كاريتاس مصر وبنك الطعام المصرى والفريق للتنمية (TFD)  ويتم من خلال ميسرات يتم تدريبهن على أحدث وسائل التعلم ، وينفذ المشروع فى الفيوم من خلال مؤسسة التنوير للتنمية وجمعية الشابات المسلمات .

وفى نهاية الحفل قام محافظ الفيوم بتكريم الجهات المشاركة فى نجاح المشروع وتكريم الطالبات الدارسات وأولياء أمورهن ومنحهم شهادات تقدير ودروع تميٌز.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *