محتويات “ذاكرة مصر المعاصرة” يتجاوز عددها “المائة ألف ” التى توثق تاريخ مصر الحديث والمعاصر في مختلف جوانب الحياة المصرية

محتويات “ذاكرة مصر المعاصرة” يتجاوز عددها “المائة ألف ” التى توثق تاريخ مصر الحديث والمعاصر في مختلف جوانب الحياة المصرية
333

 

 

 

الإسكندرية – نورهان صلاح الدين

 

أعلن فريق عمل مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، أن مجموع المواد المتاحة للجمهور والباحثين من خلال موقع ذاكرة مصر المعاصرة http://modernegypt.bibalex.org، من صور ووثائق وفيديو وأرشيف صحفي وخرائط وصوتيات ومقدمات بحثية، قد تخطى المائة ألف.

وقال الدكتور – خالد عزب – مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، إن الموقع يتيح مجموعة ضخمة من المواد التي توثق تاريخ مصر الحديث والمعاصر في مختلف جوانب الحياة المصرية، والتي تفيد الباحث والمواطن العادي على حد سواء.

وأضاف عزب أن ذاكرة مصر المعاصرة ترحب دائمًا بمساهمات المواطنين وكافة المؤسسات المصرية والعربية من أجل إثراء هذا المشروع الوطني لتوثيق تاريخ أمة بأكمها على مدار قرنين من الزمان وبالتحديد منذ عام 1805.

ومن جانبه أكد  – محمود عزت – رئيس وحدة ذاكرة مصر المعاصرة، أن الموقع يتيح الآن أكثر من 57 ألف صورة، وأكثر من 18 ألف وثيقة، و1886 فيلم، و1765 خطبة، و4754 مقدمة بحثية، و1061 طابع نادر، و769 إعلان نادر، و292 عملة مصرية معدنية وورقية، بالإضافة إلى الأرشيف الصحفي والذي يقدر بحوالي 17500 قصاصة صحفية.

وأشار عزت إلى أن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة يعتزم تنظيم عدد من الفعاليات والندوات لتعريف الجمهور العام بذلك المشروع الضخم والتوعية بأهمية دعمه من قبل جميع الأفراد والهيئات.

وإلى جانب الموقع، يُصدر مشروع ذاكرة مصر المعاصرة مجلة ربع سنوية.

كما صرحت سوزان عابد سكرتيرة تحرير مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، أن المجلة صدر منها حتى الآن ستة أعداد، مشيرة إلى أنها تتميز بموضوعاتها ذات الطابع الثقافي المميز الذي يجمع بين السياسية والتاريخ والاقتصاد والمجتمع المصري بعاداته وتقاليده واتجاهاته واهتماماته المختلفة.

وأضافت عابد أن المجلة تصدر في 92 صفحة وتضم عدد من الأبواب الثابتة؛ وهي: ظرف تذكاري، عاداتنا من زمان، كلام من زمن فات، ذاكرة السينما، طابع بريد، أوسمة ونياشين، بروتوكولات ومراسم، حكايات وروايات من مصر، عروض كتب، مواقع الكترونية، بعيون أوروبية، صدق أو لا تصدق، ابحث في ذاكرة مصر المعاصرة، ولطائف وطرائف، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الإعلانات الطريفة والمقالات المميزة التي يكتبها شباب وكبار الباحثين.

وتستمر ذاكرة مصر المعاصرة في التواصل مع الجمهور وتلقي الاهداءات سواء الخاصة بذاكرة مصر المعاصرة أو الخاصة بمشروع توثيق ثورة 25 يناير على البريد الإلكتروني: mahmoud.ezzat@bibalex.org.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *