الوقود الحيوي في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

الوقود الحيوي في محاضرة بمكتبة الإسكندرية
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صلاح:

تنظم مكتبة الإسكندرية في الفترة بين 17 فبراير و 24 مارس 2013 سلسلة من الندوات التثقيفية باللغة العربية تحت عنوان “الاتجاهات الجديدة في الطاقة النووية والمتجددة، وتطبيقاتها في مصر”.

وتهدف الندوات إلى نشر الوعي الجماهيري لأهمية إيجاد مصادر بديلة للطاقة، ليس فقط بغرض مجابهة فناء مصادر الطاقة الحالية ولكن أيضا بغرض استنباط وسائل حديثة غير ملوثة للبيئة.

ويلقي الدكتور ياسر عبد القادر البهلول؛ أستاذ مساعد الميكروبيولوجيا بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، يوم الخميس الموافق 21 مارس، محاضرة إنتاج الوقود الحيوي من البكتيريا وإنتاج الوقود البديل. والدكتور ياسر عبد القادر البهلول له العديد من الأبحاث المنشورة والمشاركات في المؤتمرات الدولية، وبرائتا اختراع في التكنولوجيا الميكروبية في استخدام الكائنات الدقيقة لإنتاج البلاستيك الحيوي والديزل الميكروبي ومعقد السيانوفيسين ومواد مضادة للكائنات الدقيقة الممرضة.

وتبين المحاضرة كيف تتمتع الكائنات الدقيقة بقدرتها على إنتاج عدد من المركبات التي تستخدم كوقود حيوي كوقود الديزل الحيوي، والذي من خصائصه الإيجابية تحلله البيولوجي وكونه آمنا وصديقا للبيئية. هذا ويتم إنتاج وقود الديزل الحيوي بواسطة العديد من الكائنات الدقيقة التي لها القدرة على إنتاج وتخزين كميات كبيرة من الدهون الثلاثية كمجموعة الاكتينوميسيتات، والفطريات والسيانوبكتيريا، خاصة تلك السلالات الميكروبية المهندسة وراثيا لتحفيز إنتاج الأحماض الدهنية والكحول اللازم لإنتاج الوقود.

ويتخلل الندوات مشاركة مسجلة من العالم المصري الدكتور محمد الشرقاوي؛ أستاذ الهندسة الكهربية بجامعة واشنطن بالولايات المتحدة، يتحدث فيها عن نظم الشبكات الذكية ودورها في الربط بين مصادر الطاقة الكهربية المختلفة. وتنظم مكتبة الإسكندرية مسابقات فنية وعلمية وأدبية مصاحبة للحدث. كما تمنح المنتظمين في متابعة الندوات إفادات رسمية عن مشاركتهم في الحدث. وتدور الندوات في إطار لغوي وعلمي بسيط يستطيع متابعته الجمهور العام للتزود بالمعلومات في كافة مجالات الطاقة المتجددة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *