التموين تقرر زيادة الرسوم على المشغولات الذهبية بنسبة 10%‎

التموين تقرر زيادة الرسوم على المشغولات الذهبية بنسبة 10%‎
باسم-عودة

كتب – حنان جبران:

أصدر الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا رقم 39 لسنة 2013 بشأن زيادة الرسوم المقررة على المشغولات الذهبية، على أن يتم تحصيل مبلغ 40 قرشا عن كل جرام من المشغولات الذهبية بدلا من 20 قرشا بحد أدنى 100 قرش فى الكمية الواحدة فى حين يتم تحصيل 100 قرش عن كل جرام من المشغولات البلاتينية بحد أدنى 2 جنيه فى الكمية الواحدة. وأوضح القرار أنه سيتم تحصيل 3 قروش عن كل جرام من المشغولات الفضية بدلا من قرش واحد، فى حين يتم تحصيل 40 قرشا عن كل جرام من المشغولات الفضية المركب عليها ذهب، بينما يتم تحصيل رسوم فحص الأصناف غير المشغولة ونصف المشغولة بواقع 20 جنيها عن كل جرام بالنسبة لسبائك الذهب و100 جنيه بالنسبة للسبائك البلاتينية و10 جنيهات لسبائك الفضة.

وأضاف القرار أنه بالنسبة للسبائك المخلوطة بأكثر من معدن فسيتم تحصيل 60 جنيها للجرام للسبائك المحتوية على ذهب وبلاتين و30 جنيها للسبائك المحتوية على ذهب وفضة و40 جنيها للسبائك المحتوية على بلاتين وفضة.

وبالنسبة لعينات معدن البلاتين نصف مشغولة وغير مشغولة فإنه سيتم تحصيل 40 جنيها عن كل عينه و60 جنيها لعينات المعادن الثمينة المختلطة بالأتربة أو بغيرها وعند حساب الرسوم تعتبر كسور الكيلو جرام “كيلو”.

وفيما يتعلق برسوم تثمين المعادن الثمينة بجميع أنواعها والمشغولات المصنعة من المعادن غير الثمينة أو المطعمة بالفضة أو المغطاة بقشرة من الذهب أو الفضة أو البلاتين فإنه سيتم تحصيل 1% من قيمة هذه الأصناف والمشغولات بحد أدنى 20 جنيها وتعفى من هذه الرسوم أصناف المشغولات الواردة من المحاكم والنيابات أو الشرطة وتكون رسوم تثمين الأصناف والمشغولات المبنية بالمادة 13 من القانون بغرض الاشتراك فى المعارض الخارجية نصف فى المائة من قيمتها.

ويتم تحصيل رسوم فحص الأحجار الكريمة النادرة بقيمة 2،. % من قيمتها و5،.% للأحجار شبه الكريمة و8،.% للأحجار الصناعية و1،.% للأحجار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *