الإهمال فى نظافة الأسنان يسبب السكتات الدماغية

الإهمال فى نظافة الأسنان يسبب السكتات الدماغية
اسنان

وكالات:

أشارت إحدى الدراسات البريطانية الحديثة، إلى وجود علاقة قوية ما بين نظافة الأسنان والمحافظة عليها وبين خطر التعرض للسكتات الدماغية، حيث أكد الباحثون أن أحد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية قد يكون اضطراب إمدادات الدم إلى الدماغ والذى قد ينتج نتيجة عدم الاهتمام والاعتناء بنظافة الأسنان.

وأوضحت الدراسة أن النوع الأكثر شيوعا فى الإصابة بالسكتات الدماغية يحدث عندما تسد الأوعية الدموية التى توفر عادة الأكسجين والمواد المغذية للدماغ فيما تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما تنفجر الأوعية الدموية والتى تتسبب فى نزيف بالمخ والذى بدوره يؤثر على آلية عمل الخلايا العصبية فى المنطقة المصابة بالدماغ وفى خلال دقائق بسيطة قد تحرم من إمدادات الأكسجين مما يؤدى إلى اختلال فى وظائف الجسم.

فيما أوضح الباحثون بجامعة “هيروشيما” باليابان من خلال دراسة أقيمت على ما يقرب من 358 فردا من مصابى السكتة الدماغية أن حوالى 50 فردا منهم ترجع إصابتهم نتيجة عدم الاعتناء بنظافة الأسنان والذى تسبب فى هدر عدد كبير منها كما أضاف الباحثون أن نسبة الإصابة أو حتى التأثر بها قد يزيد إلى 57% وفقا لما أكده الدكتور “يوشيدا” قائد فريق البحث.

وأضاف “يوشيدا” أن بكتيريا الفم قد تسبب ضيق الشرايين كذلك تتسبب آلام الأسنان فى الإصابة بصداع نصفى فيما تتسبب آلام اللثة فى التهاب الشرايين وأنسجة المخ.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *