نتنياهو يعلن الاتفاق على حكومته الجديدة

نتنياهو يعلن الاتفاق على حكومته الجديدة
اجتماع

وكالات:

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة أنه وقع اتفاق التحالف مع حزب يش عتيد (هناك مستقبل) وحزب البيت اليهودي القومي الديني القريب من المستوطنين، مما يتيح له تقديم تشكيلة حكومته الجديدة.

ورحب نتنياهو في بيان باتفاقي الائتلاف اللذين وقعهما تحالف ليكود-إسرائيل بيتنا مع يش عتيد والبيت اليهودي، موضحا أنه سيقدم حكومته إلى الرئيس شمعون بيريز مساء السبت.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس البيت اليهودي نفتالي بينيت أنه وقع الاتفاق. وكتب على حسابه بموقعي فيسبوك وتويتر “لقد وقعنا. إن الحكومة الثالثة والثلاثين لإسرائيل على الطريق الصحيح”.

وبموجب الاتفاق، أُسندت إلى حزب البيت اليهودي ثلاث حقائب وزارية أهمها البناء والإسكان, في حين حصل حزب يش عتيد على خمس حقائب أبرزها المالية (سيتولاها زعيم الحزب يائير لابيد) والتربية والتعليم.

كما يحتفظ تحالف الليكود وإسرائيل بيتنا بـ12 حقيبة أهمها الخارجية والدفاع. وبذلك ستضم الغالبية الحكومية المقبلة 68 نائبا من أصل 120.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن يائير لابيد ونفتالي بينيت تراجعا عن مطلبهما الحصول على لقب نائب رئيس الوزراء، وذلك ما أدى إلى عرقلة الانتهاء من صياغة الاتفاق مساء الخميس.

وكان حزب يش عتيد الذي يتزعمه لابيد أكبر مفاجأة في الانتخابات الإسرائيلية التي جرت يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

وفاز الحزب بـ19 مقعدا ليحل في المرتبة الثانية خلف تحالف ليكود بيتنا اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي حصد 31 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغة 120 مقعدا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *