البنتاجون تعلن عن مطاردة جوية بين طائرات أمريكية وإيرانية بالخليج

البنتاجون تعلن عن مطاردة جوية بين طائرات أمريكية وإيرانية بالخليج
طائرة

وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن طائرة قتالية إيرانية اعترضت طائرة أمريكية بدون طياركانت تحلق في الأجواء الدولية بالخليج الأسبوع الماضي إلا أن الطائرة الإيرانية عادت أدراجها بعد وصول مقاتلتين أمريكيتين لتأمين طائرة الاستطلاع.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتيل إن الطائرة بدون طيارمن طراز “بريديتور MQ-1″، كانت تقوم بمهمة مراقبة روتينية في الأجواء الدولية الثلاثاء الماضي، عندما اقتربت منها طائرة قتالية إيرانية من طراز “فانتوم F-4″، لمسافة تصل إلى 16 ميلاً.

وأضاف أن طائرتين مقاتلتين كانتا ترافقان الطائرة بدون طيارأجبرتا الطائرة الإيرانية على العودة بعد أن وجهتا لقائدها إنذاراً شفهياً مشيراً إلى أن الأمر كاد أن يتطور إلى مواجهة جوية بين الجانبين.

ورغم أنه لم يتم أي تبادل لإطلاق النارأكد مسئولون في إدارة الرئيس باراك أوباما لـCNN أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء النوايا الإيرانية في مثل هذه الحوادث، والتي يمكن أن تؤدي، بدون قصد، إلى إطلاق شرارة حرب واسعة بين الدولتين.

ويذكر ان طائرة أمريكية بدون طياروقعت في قبضة إيران في ديسمبر 2011، بعد تحطمها أثناء قيامها بمهام تجسسية على البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أطلقت طائرة إيرانية النار على طائرة أمريكية أخرى بدون طيار فوق مياه الخليج.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *