يُتاح في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مكتبة الإسكندرية تُصدر الكتالوج المصور “متحف السادات”

يُتاح في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مكتبة الإسكندرية تُصدر الكتالوج المصور “متحف السادات”
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صىلاح:

صدر عن إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية الكتالوج المصور “متحف السادات”، والذي يضم بين صفحاته شرح وافي لمقتنيات متحف السادات بمكتبة الإسكندرية.

يضم الكتالوج وصف كامل لصور المتحف ووثائقه، وهو مكون من 240 صفحة بالألوان ومقسم إلى عدة أقسام؛ منها الأوسمة والنياشين، الإهداءات، الملابس، الصور الفوتغرافية، المدونات الخطية، والكتب والمؤلفات.

وسيتاح الكتالوج في منفذ بيع مكتبة الإسكندرية ومعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من 23 مارس وحتى 7 ابريل 2013.

جدير بالذكر أن متحف السادات بمكتبة الإسكندرية أقيم على مساحة 250 مترًا مربعًا في الجزء الجنوبي للمكتبة وبمشاركة أسرة الرئيس السادات. وكانت السيدة جيهان السادات قد خصت المتحف بمقتنيات تعرض لأول مرة تقديرًا للمجهود الذي قامت به مكتبة الإسكندرية وتحقيقًا لحلم قديم كانت تريد تحقيقه وهو أن يكون هناك متحف دائم للرئيس الراحل يليق بشخصه وبذكراه.

ويأتي ضمن تلك المقتنيات النادرة البدلة العسكرية التي كان الرئيس أنور السادات يرتديها يوم العرض العسكري في 6 أكتوبر عام 1981، ملطخة بدمائه، وهي البدلة التي رفضت السيدة جيهان السادات التفريط فيها طوال الـ 27 عامًا الماضية، على الرغم من العروض المادية الكبيرة التي تلقتها. هذا إلى جانب المقتنيات الشخصية الخاصة بالرئيس الراحل، وساعته التي كان يرتديها يوم الاغتيال ملطخة بالدماء.

ويعد هذا المتحف أول متحف من نوعه عن الرئيس السادات يقام في مكتبه الإسكندرية، وهو يأتي في إطار توثيق المكتبة لتاريخ مصر الحديث والمعاصر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *