“المركزى” يقبل 38.5 مليار دولار في عطائه الـ34.. والعملة الخضراء تواصل الصعود‎

“المركزى” يقبل 38.5 مليار دولار في عطائه الـ34.. والعملة الخضراء تواصل الصعود‎
751ن البنك المركزي المصري

كتب- حنان جبران:

قبل البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، 38.5 مليار دولار، في عطاء الـ 34 للعملة الصعبة بسعر يبلغ 6.77 جنيه للدولار الواحد.

كان البنك قد طرح 40 مليونًا أمام البنوك إلا أنه قبل 37.2 مليونًا، بالتزامن مع ارتفاع العملة الأمريكية، إلى مستوى 6.78 جنيه للشراء، و6.81 جنيه للبيع في تعاملات البنوك الرسمية مسجلة أعلى مستوى لها فيما يقارب الـ 10 سنوات.

وفي ظل ارتفاع أسعار العملة الخضراء وتراجع الاحتياطي النقدي، طرح “المركزي” عطاءات بالعملة الصعبة مع نهاية شهر ديسمبر الماضي، مستحدثًا آلية جديدة تهدف إلى إبطاء نزيف احتياطيات النقد الأجنبي التي وصلت لمستويات حرجة.

وأعلن “البنك” عن تراجع قيمة احتياطي النقد الأجنبي إلى 13.5 مليار دولار مقابل 13.6 مليار دولار بنهاية يناير السابق، بانخفاض تبلغ قيمته 105 ملايين دولار.

وكشف تقرير صادر عن “المركزي”، أمس الأربعاء، أن حجم الدين العام المحلي بلغ نحو 1.380 تريليون جنيه في نهاية ديسمبر الماضي، منها 81.6% مستحقة على الحكومة، و5% على الهيئات الاقتصاية، و13.4% على بنك الاستثمار القومي.

كان سعر صرف الدولار قد ارتفع أمام الجنيه المصرى بنسبة 1% خلال ديسمبر الماضي، حيث سجل 6.15 جنيه، مقابل 6.09 جنيه بنهاية نوفمبر، وذلك وفقًا لآخر تقارير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

وعلى المستوى العالمي، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في سبعة أشهر ونصف مقابل مجموعة من العملات اليوم بفضل ببيانات اقتصادية قوية بجانب توقعات بإحجام البنك المركزي الأمريكي عن مواصلة سياسيات التيسير النقدي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *