بالصور.. رابطة الخريجين تخرج دفعة جديدة لدورة “سفراء الأزهر” بين السياسة الشرعية والإعلام

بالصور.. رابطة الخريجين تخرج دفعة جديدة لدورة “سفراء الأزهر” بين السياسة الشرعية والإعلام
جامعه الازهر

كتب- علي عبد المنعم:

احتفلت الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بتخريج دفعة جديدة لمشروع ” سفراء الأزهر”  بعنوان “سفراء الأزهر بين السياسة الشرعية والإعلام” تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس إدارة الرابطة، التي شارك بها عدد (70) متدرباً، (15 وافد – 15 طالب وطالبة – 40 من معاوني أعضاء هئية التدريس)، بهدف اعداد جيل قادر على التعامل مع الدوائر المعرفية والإعلامية بكفاءة،أقيم الحفل بحضور د. محمد عبد الفضيل القوصي نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة، د. محمد حسان نائب رئيس الجامعة السابق ورئيس مركز زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين، د. محمود فرج مدير مركز زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين.

دعا د. محمد عبد الفضيل القوصي الخريجين بأهمية التمسك بالعلم ليكونوا سفراء للأزهر، وأن لديهم دور كبير تجاه المجتمع عليهم القيام به وهو فرض عين وليس بفرض الكفاية.

وأعرب د. محمد حسان عن سعادته لتبني الرابطة العالمية لخريجي الأزهر على هذا المشروع؛ الذي هو مشروع المستقبل الفعلي للأزهر، كما أثنى على أداء المجموعة الرائع  التي أظهرته من خلال العروض المختلفة.

وفي كلمة قال مصطفى عزب مدرب فريق سفراء الأزهر بأنه بدأ التدريب منذ 4 سنوات، وأن فريق السفراء الذي بدأ بتدريبه منذ  شهر يوليو 2011م حتى الآن، من أكثر الفرق مهارة واستجابة للتدريبات التي قام بها، وذلك لكونهم ينتمون إلى الأزهر وهم حاملوا رسالة، وحريصين أشد الحرص على أن يكونوا واجهه مشرفة للأزهر الذي يحملون اسمه في شهاداتهم وقلوبهم.

وتسلم المتدربين شهادات التخرج من أ. مصطفى عزب مدرب التنمية البشريه للفريق، أ.د. إلهام شاهين أستاذ العقيدة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.

جدير بالذكر أن الدورة هدفت  إلى  إعداد معرفي في مفهوم ومبادىء السياسة الشرعية، التدريب على اللقاءات الإعلامية وأساليبها المختلفة، وكذا فن الإلقاء والتأثير في الآخرين، بالإضافة إلى فن التعامل مع الكاميرا، وكيفية إعداد تقارير إعلامية متميزة.

وتتضمنت الدورة إلقاء عدة  محاضرات في مفهوم الإعلام ومنابعه الإسلامية، النظريات الإعلامية، وأهمية الإعلام الرقمي،  فضلاً عن قيام المجموعات المتدربة لإعداد مشروعات إعلامية مختلفة في السياسة ، فقه الدولة من منظور مقاصدي، الخلافة والشورى في السياسة الشرعية، الحسبة في الإسلام، السياسة الشرعية والنظريات الحديثة، ثقافة عامة ونشأة وتطور الإعلام، أشكال البرامج الحوارية، قوالب وأشكال البرامج الإذاعية، التعريف بأسس وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام، قواعد الإلقاء ومخارج الحروف، لغة الجسد، كيفية التعامل مع الوسائل الإعلامية، استراتيجيات الحوار، التفاوض الناجح، القيادة الإعلامية، قواعد الإخراج التليفزيوني.

 كما تتضمنت الدورة  مبادرتين تحت عنوان ” ثقف نفسك” ، و “عرفني ببلدك”، وورش عمل في كيفية الدعاية الإعلامية، واعداد التقارير الإعلامية.

 حاضر بهذه الدورة د. محمد كمال إمام أستاذ اصول الفقه بجامعة الأزهر، د. سيف الدين عبد الفتاح أستاذ السياسة بكلية الإقتصاد و العلوم السياسية جامعة القاهرة، د.عماد الدين شاهين أستاذ السياسة بالجامعة الأمريكية ، د. عصام أنس  أمين الفتوى الالكترونية بدار الإفتاء المصرية، د. أشرف سعد الأزهري عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ،  د. أسامة السيد الأزهري المشرف العام على مكتب رسالة الأزهر،أ.د. أحمد سمير أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة الأزهر، د. اعتماد عبد الصادق عفيفي أستاذ أصول اللغة بكلية الدراسات الإسلامية بنات  القاهرة، د. محمد هاشم أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة الأزهر بنين، د. أماني عبد الرؤوف مدرس الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الكاتب والخبير الإعلامي وسام فؤاد، والخبير الإعلامي نادر جلال ، المدرب مصطفى عزب قائد فريق اشراقة، والمدربة شهيرة الجيار خـبيــــــــر واستشــــــــاري تنميــــــة المـــــوارد البشـــــرية وإدارة التغــيــــــــيـر .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *