هدى شعراوى محررة المرأة.. أول من أنشأت مدرسة ثانوية

هدى شعراوى محررة المرأة.. أول من أنشأت مدرسة ثانوية
هدى شعرواى

وكالات:

السيدة هدى شعراوى أشهر المناديات بحرية المرأة، وأهم المناضلات والمدافعات عن حقوقها.

هى نور الهدى محمد سلطان، ولدت هدى فى المنيا العام 1879م، وهى ابنة محمد سلطان باشا، رئيس المجلس النيابى الأول فى مصر فى عهد الخديوى توفيق، تلقت التعليم فى منزل أهلها.. وبعد موت والدها تولى ابن عمها والوصى عليها “على باشا شعراوى” تربيتها ورعايتها، وكان لا يحبذ تعليم البنات، فحرمها من التعليم.. وزوجها وهى فى التاسعة من عمرها من شعراوى باشا الذى كان يكبرها بأربعين عامًا.

فى 16 مارس سنة 1919م، بدأ كفاح هدى شعراوى السياسى عندما خرجت على رأس مظاهرة نسائية من 300 سيدة مصرية للمناداة بالإفراج عن سعد زغلول ورفاقه، وخرجت لتواجه بتحد فوهة بندقية جند بريطانى.

وعلى صعيد العمل الاجتماعى ساهمت هدى شعراوى ضمن ما ساهمت فى إنشاء “مبرة محمد على” لمساعدة أطفال المرضى سنة 1909م، ولم تكن وقتها قد تجاوزت الثلاثين عامًا.

كانت من أولى المساهمات فى تشكيل اتحاد المرأة المصرية المتعلمة عام 1914م، كما أسست لجنة تحت اسم جمعية الرقى الأدبى للسيدات فى إبريل سنة 1914م.

كانت هدى شعراوى أول من رفعت النقاب عن وجهها مع التزامها بالحجاب الشرعى، وقد كان ذلك بهدف اتاحة الفرصة للمرأة المصرية للإنخراط بالحياة الاجتماعية السياسية، وثار كثيرون ولكن كفاح هدى شعراوى الجاد جعل الآباء يقتنعون تدريجيًا برفع الحجاب عن وجه المرأة المصرية.

فى 16 من مارس عام 1923م، أسست هدى شعراوى جمعية باسم الاتحاد النسائى المصرى بهدف رفع مستوى المرأة الأدبى والاجتماعى للوصول به إلى حد يجعلها أهلاً للاشتراك مع الرجال فى جميع الحقوق والواجبات.

فى عام 1923م، دعا الاتحاد النسائى الدولى السيدة هدى شعراوى بصفتها رئيسة لجمعية الاتحاد النسائى المصرى لحضور مؤتمر النساء الأول الذى انعقد فى روما فى الفترة من 12 إلى 19 من مايو عام 1923م، ولبت هدى شعراوى الدعوة، وخرجت ثلاث سيدات لأول مرة يمثلن مصر فى مؤتمر دولى وهن هدى شعراوى ونبوية موسى وسيزا نبراوى.

أنشأت أول مدرسة ثانوية للبنات فى مصر، بعد مدرسة السنية التى كانت تقتصر على تخريج المعلمات.

أصدرت مجلة المصرية سنة 1925، باللغتين الفرنسية والعربية للتعريف بأحوال المرأة المصرية.

فى عام 1930م، ساعدت الاقتصادى الكبير طلعت حرب فى جمع رأس المال فى إنشاء بنك مصر.

كانت هدى شعراوى أول من فكر فى إقامة دار لحضانة الأطفال يقوم عليها مشرفات لرعاية أطفال العاملين صحيًا واجتماعيًا.

ظلت هدى شعراوى رئيسة الاتحاد النسائى المصرى منذ أن قامت بتأسيسه عام 1923م، وحتى وفاتها عام 1947م أى بنحو ربع قرن.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *