اختبار مركب حيوي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والتجارب تثبت فعاليته وعدم تأثيره على الإنسان

اختبار مركب حيوي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والتجارب تثبت فعاليته وعدم تأثيره على الإنسان
يحيى كشك

أسيوط – سحر محمد:

قال الدكتور يحيي طه كشك محافظ أسيوط ان مديرية الزراعة بالمحافظة قامت باختبار مركبا حيويا يستخدم لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وذلك بقرية عزبة رويشد التابعة لمركز الفتح جاء ذلك لقائه باللجنة المكلفة بدراسة المشكلة لمحاولة ايجاد حلول لها .

وقال احمد رفعت وكيل وزارة الزراعة باسيوط انه تم تشكيل لجنة من المديرية بمشاركة مركز البحوث الزراعية ضمت كل من المهندس عصام الدين أحمد محمد مدير عام الشئون الزراعية والمهندس عاطف فؤاد دانيال مدير عام المكافحة البستانية بالمديرية والمهندس كمال أحمد ثابت مهندس المكافحة البستانية بإدارة الفتح والدكتور خالد بن الوليد والمهندس إسلام محمود من مركز البحوث الزراعية حيث اجتمعت بمحافظ أسيوط لاطلاعه على التجربة ونتائجها.

وأضاف رفعت بان اللجنة كانت قد توجهت الى عزبة رويشد مركز الفتح حوض الأبعدية للوقوف على مدى تأثير المركب الحيوي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء على جميع أطوار الحشرة للنخيل المصاب بإصابات بالغة حيث تم معاملة عدد 5نخلات من أصناف متعددة من النخيل مصابة بمناطق مختلفة على الجزع للسوسة وتم التأكد من الإصابة بوجود بعض أطوار الحشرة الحية بين ثنايا الجريد وكذلك بعض الشرانق المتعلقة بالليف وعليه تم التعامل مع الإصابة بعمل ثقوب غائرة حول ساق النخلة أعلى المنطقة المصابة وأسفلها باستخدام شنيور وحقن المركب الحيوي بالثقوب بمعدل ( 1 لتر /50 لتر ماء ) .

رفعت أكد انه تلاحظ خروج بعض الحشرات الحية أثناء معاملة النخلة بالمركب الحيوي وموتها بعد دقائق معدودة وذلك أمام اللجنة وبعض المزارعين وأصحاب النخيل بالمنطقة وقد تنبه على المزارع صاحب البستان بإعادة معاملة النخيل المصاب الذي تم معاملته بالمركب الحيوي بعد شهر من تاريخه بذات الطريقة و بمعاونة مديرية الزراعة.

وقال وكيل وزارة الزراعة انه أتضح للجنة أن المركب الحيوي فعال فى قتل جميع أطوار الحشرة وله تأثير طارد عليها بالإضافة الى أنه آمن على الإنسان وعلى الحيوان نظراً لكونه من المركبات الطبيعية وليس له أثر متبقي أثناء فترة الإثمار. هذا وسوف يتم المرور الدورى على تلك التجربة للوقوف على مدى تأثير المركب الحيوي وتعميمه عند ثبات نجاحه .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *