بعد اعتقال في الأردن..صهر بن لادن أمام القضاء الأمريكي

بعد اعتقال في الأردن..صهر بن لادن أمام القضاء الأمريكي
0,,16657147_303,00

وكالات:

من المقرر أن يمثل الكويتي سليمان أبو غيث صهر زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن أمام محكمة في نيويورك بتهمة التآمر لقتل مواطنين أمريكيين. وقد تم اعتقال أبو غيث في الأردن واقتيد إلى الولايات المتحدة، بحسب مصادر إعلامية.

أعلنت وزارة العدل الأميركية أن سليمان أبو غيث، صهر أسامة بن لادن، الذي اتهم بالتآمر لقتل مواطنين أميركيين، سيمثل اليوم الجمعة (الثامن من آذار/ مارس 2013) سيمثل أمام محكمة في نيويورك. وذكرت الوزارة في بيان بأن أبو غيث كان ظهر إلى جانب بن لادن ونائبه أيمن الظواهري غداة اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 ليتوعد الولايات المتحدة باسم القاعدة بأن “جيشا كبيرا يتشكل (ضدها)” ويدعو “أمة الإسلام” إلى خوض معركة ضد “اليهود والمسيحيين والأميركيين”.

وفيما لم تأت الوزارة على ذكر مكان أو ظروف اعتقاله، فإن لائحة الاتهام، التي نشرتها وزارة العدل الأمريكية يوم أمس الخميس، تقول إن أبو غيث الذي “عمل في خدمة التنظيم الإرهابي على الأقل من أيار/ مايو 2001 ولغاية 2002 ضمنا” كان “شخصا متورطا في إعداد وتنفيذ جريمة فدرالية إرهابية ضد الولايات المتحدة ومواطنيها وسكانها وأملاكهم”.

وبحسب صحيفة حرييت التركية الصادرة أمس فإن موظفين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) اعتقلوا أبو غيث في الأردن واقتادوه إلى الولايات المتحدة بعدما كانت السلطات التركية اعتقلته في أنقرة في نهاية كانون الثاني/ يناير وطردته إلى الأردن. وأضافت حرييت أن طرده من جانب تركيا في الأول من آذار/ مارس الجاري تزامن مع زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لأنقرة.

وبعد اعتداءات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001 ألقى أبو غيث، الكويتي الذي تزوج واحدة من بنات بن لادن، خطابا توجه فيه إلى وزير الخارجية الأميركية في حينه كولن باول، متوعدا إياه بأن “العاصفة لن تتوقف ولا سيما عاصفة الطائرات”، محذرا المسلمين والأطفال وأعداء الولايات المتحدة من “الصعود إلى الطائرات”، بحسب بيان وزارة العدل الأمريكية. كما دعا أبو غيث، الذي يواجه عقوبة السجن مدى الحياة، آخرين للقسم بالولاء للتنظيم وعمل متحدثا باسمه.

يشار إلى أن بن لادن قتل في عملية نفذتها قوة أمريكية بباكستان عام 2011 ليحل الظواهري محله وأصبح على رأس قائمة المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الاتحادي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *