محاكمة القرن هل ستنتهى إلى البراءة !

محاكمة القرن هل ستنتهى إلى البراءة !
مبارك وسوزان

تحقيق- محمد لطفى ..

محاكمة القرن هل ستنتهى إلى البراءة..برأءة الضباط وأمناء الشرطة هل هى مقدمة لبراءة المخلوع؟

نسأل السؤال الصعب ..ماذا لو حصل مبارك على البراءة؟!!!

المستشار الخضيرى..التهم التى يواجهها مبارك قد تصل أحكامها إلى الإعدام

المستشارأشرف ظهران..مبارك يحاكم على قتل المتظاهرين وإهدار المال العام

شباب الفيس بوك..لو مبارك حصل على البراءة هننزل التحرير ملط

أسفين ياريس..مبارك سيحصل على البراءة وسيعود للحكم

محمد مرسى..لا أتوقع تبرئة مبارك

الجارديان البريطانية..ثلاث حالات يمكن أن يُدان فيها مبارك بالسجن أو الأعدام

حكمت المحكمة على المتهم محمد حسنى السيد مبارك ب…..؟ هذا الحكم ينتظرة الشعب المصرى وخصوصا أهالى الشهداء على أحر من الجمر فهل سيكون هذا الحكم شافى لصدور المصريين أم حكما بالبراءة يُلهب الوقف تماما وخاصا ونحن على أعتاب جولة الإعادة فى الإنتخابات الرئاسية والوقف السياسى لا يحتمل أى سخونة أو إشتعال زائد.ولذلك ينتظر المصريين الحكم وهو الحكم الذى ربما سيتوقف علية سيرالعملية السياسية فى مصر

إتهامات المخلوع وأولادة

يواجة مبارك ونجلية تُهما بداية من التربح وإستغلال النفوذ والإستيلاء وإهدار المال العام نهاية بالتحريض على قتل المتظاهرين. وأبدى العديد من القانونيين عدم رضاهم عن هذة التهم وأكدوا أنة كان يلزم إدراج تُهم الفساد السياسى طيلة 30 عاما وهى فترة حكم مبارك وكذلك الأنحدار المعيشى والإجتماعى وإفقار وإمراض الشعب المصرى ولكن لم توجة النيابة العامة هذة التهم إلى مبارك وأكتفت بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين لتهمة أساسية فى هذة المُحاكمة التى تُسمى محاكمة القرن.أما عن أولاد المخلوع فهم يواجهون تهم الكسب غير المشروع وإهدار المال العام وتهمة التلاعب فى البورصة للكسب غير المشروع

شباب الفيس بوك..لو مبارك حصل على البراءة هننزل التحرير ملط!!!

قام مجموعة من شباب ثورة يناير على موقع الفيس بوك بإنشاء صفحة تحمل عنوان لو مبارك خد براءة هننزل التحرير ملط وذلك تعبيرا منهم عن عدم قبولهم أى حكم غير الإدانة لمبارك وأولادة. والجدير بالذكر أن هذة الصفحة تُتابع أولا بأول محاكمة مبارك ورموز النظام السابق وتقوم الصفحة أيضا بعمل رسوم الكاريكاتير للمحامى فريد الديب رئيس هيئة الدفاع عن المخلوع للسخرية منة ومن مُرافعاتة.

أسفين يارئيس.. مبارك سيحصل على البراءة وسيعود للحكم!!!

أما جماعة أسفين يارئيس وعلى صفحتها على الفيس بوك فقد أعربت عن ثقتها الكاملة فى حصول مبارك على البراءة وذلك نظرا لضعف الادلة وأكدوا أنهم يستعدون ليوم النطق بالحكم وأعربوا أنة بعد النطق بحكم البراءة سيقومون بمسيرات فى ميادين روكسى ومصطفى محمود والعباسية إبتهاجا بالحكم وبعدها سيرفعون العديد من الدعاوى القضائية حتى يتم عودة مبارك للرئاسة وذلك على حد قولهم.

المستشار محمود الخضيرى نائب رئيس محكمة النقض السابق وعضو مجلس الشعب..التهم التى يواجهها مبارك قد تصل أحكامها إلى الإعدام

أكد المستشار الخضيرى أن التهم التى يواجهها مبارك قد تصل أحكامها إلى عقوبة الإعدام وأشار أن التهم التى يواجهها علاء وجمال قد تصل أحكامها إلى الأشغال الشاقة المؤبدة. وأوضح الخضيرى أن تهمة التحريض على قتل المتظاهرين هى اخطر التهم التى يواجهها مبارك وأكد أنة فى حالة ثبوت هذة التهمة على مبارك فإن عقوبتها قد تصل إلى الإدام. وأشارالخضيرى إلى اللغط الذى أُثير حول تطبيق عقوبة الإعدام على مبارك نظرا لكبر سنة فأكد أن القانون يُتيح تنفيذ عقوبة الإعدام على من هو فوق ال18 عاما وأشار إلى أن هناك دولا تحظر تنفيذ حكم الإعدام على من هم فوق سن ال75 عاما ولكن مصر ليست من بين هذة الدول. وأوضح الخضيرى أن تهمة التحريض على قتل المتظاهرين سيصدر بحقها حُكما مستقلا وأن تهمة الإضرار بالمال العام سيكون لها حُكما أخر ولذلك فقد يحصل مبارك على براءة فى قضية ويُدان فى قضية أُخرى أو يتم أدانتة فى القضيتين وذلك حسب ما يتراءى للقاضى ويستقر فى وجدانة. وألمح الخضيرى ان جلسة يوم12/6 ليست هى نهاية المطاف فى القضية وإنما يُمكن لمبارك أن يستأنف الحكم فى حال إدانتة كما لة حق النقض.

شريف أحمد..المحامى وعضو إتحاد المحامين العرب..لا أحد يستطيع أن يتوقع الحكم فى محاكمة القرن

أكد شريف أحمد أن يوم2/6 هو يوم مشهود فى تاريخ القضاء المصرى ولكنة أكد أنة لا أحد يستطيع أن يتنبأ بالحكم نظرا لحساسية القضية وكثرة أوراقها ولكنة أكد أن تهمة التحريض على قتل المتظاهرين أذا ثبتت على مبارك وتيقنت منها هيئة المحكمة فقد تصل عقوبتها إلى الإعدام هذا بخلاف تهمة إهدار المال العام فلها حكم أخر مستقل.

المستشار أشرف ظهران عضو مجلس إدارة نادى القضاة السابق..مبارك يُحاكم على قتل المتظاهرين وإهدار المال العام

من جانبة أكد المستشار أشرف ظهران أن تهمة التحريض على قتل المتظاهرين إذا إرتئت المحكمة ثبوتها وصحتها فقد تصل عقوبنتها إلى الإعدام أما تهمة أهدار المال العام فقد تصل عقوبتها إلى السجن المشدد وأشار ظهران إلى أن المتهم لة حق النقض على الحكم.

المستشار هشام جنينة قاضى بالأستئناف..لولا ثورة 25 يناير لما تمكن القُضاة من محاكمة رموز النظام السابق

فى نفس السياق أكد المستشار هشام جنينة أن التهم الموجهة لنجلى مبارك تتمثا فى الإضرار العمدى بالمال العام وهىتهمة خطيرة توجب الحكم بالأشغال الشاقة المؤبدة.وأشار جنينة إلى أن ثورة 25 ينايرحققت إنجازات عظيمة ولولا ثورة يناير ما كان رموز النظام السابق قد حوكموا أمام القضاء

دكتورمحمد مصطفى يونس أستاذ ورئيس قسم القانون الدولى..لا يوجد ثغرة يستطيع مبارك الخروج منها

فى تصريحات ل د/محمد مصطفى يونس أكد خلالها أنة لا يوجد ثغرة يستطيع من خلالها مبارك أن يخرج منها من التهم الموجهة إلية وأكد أنة لا يرى ولا يتصور أن هناك ثغرة تستطيع أن تبرىْ مبارك من تهمة قتل المتظاهرين وأوضح خلال تصريحاتة أن قضية الكسب غير المشروع لمبارك قد ثبتت من خلال الأموال التى أثبتتها التقارير الدولية لمبارك.

الجارديان البريطانية..ثلاث حالات يُمكن أن يُدان فيها مبارك بالسجن أو بالإعدام

أوضحت جريدة الجارديان البريطانية أنة هناك ثلاث حالات فقط يمكن ان تؤدى بمبارك إلى السجن وربما إلى عقوبة الإعدام وهذة الحالات تتمثل فى. إذا إستطاع فريق الإدعاء أن يُثبت أن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين ومن ثم فإن الرئيس تقع علية مسئولية دستورية لحماية الشعب. وكذلك إذا إستطاع فريق الإدعاء أن يُثبت أن مبارك كان يعلم بجميع حالات القتل ولم يفعل شيئا لوقفها. وأيضا إذا أمكن إثبات التأمر للقتل أى إثبات أن مبارك أصدر الأوامر بقتل المتظاهرين وهى جرائم عقوبتها الإعدام.

مرسى..لا أتوقع تبرئة مبارك..والعوا..إذا تم تبرئة مبارك ساُلاحقة قانونيا

أعرب محمد مرسى مرشح الرئاسة أنة لا يتوقع تبرئة مبارك نظرا لثبات التهم الموجهة ضدة وأكد أن الشعب المصرى وخصوصا أهالى الشهداء لا يقبلون إلا بإبعاد مبارك وأنصارة وصدور الحكم ضدة. ومن جهة أُخرى صرح سليم العواأنة لوتمت تبرئة مباركفسيقوم هو بنفسة بملاحقة مبارك قانونيا لإثبات صحة التهم الموجهة إلية وحتى يحصل الشعب المصرى على حقوقة من المخلوع.

أهالى شُهداء ومصابى الثورة.. إذا تم تبرئة مبارك سنأخذ حقنا بإيدينا وتبرئة الضباط من قتل أولادنا هو مقدمة لتبرئة مبارك

أعرب العديد من أهالى الشهداء والمصابين عن قلقهم البالغ من يوم النطق بالحكم وأعربوا أنة فى حالة تبرئة مبارك فسوف ينزلون للميدان ويأخذون حقهم بإيديهم حتى لا يضيع حق اولادهم هدرا وينعن مبارك وأولادة بالبراءة. كما أشاروا إلى إنهم يشعرون بالإحباط نتيجة البراءات المُتعاقبة للضباط وأمناء الشرطة الذين شاركوا فى قتل المتظاهرين وأكدوا أن هذة البراءات ربما تكون مقدمة لتبرئة مبارك وأعوانة وأشاروا إنة طالما أن أداة القتل وهم الضباط حصلوا على البراءة إذن فليس هناك مُحرض لهم إذن فسيتم تبرئة مبارك من تهمة قتل المتظاهرين . وأكدوا أن مبارك لو حصل على البراءة فستحدث فوضى كبيرة فى مصر ولربما تؤثر على سير جولة الإعادة للإنتخابلت الرئاسية.

تحقيق:محمد لطفى

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *