لأول مرة في النجف عقد مؤتمرات (التيد اكس)العالمية المتلفزة

لأول مرة في النجف عقد مؤتمرات (التيد اكس)العالمية المتلفزة
88(1)

النجف الاشرف- عقيل غني جاحم:

عقد في المكتبة المركزية بجامعة الكوفة ولأول مرة في محافظة النجف الاشرف مؤتمر التيد اكس العالمي المتلفز الذي ينظمه مجموعة من الشباب من متطوعي فريق ازرع شجرة بالمحافظة و برعاية الجامعة والفريق الإسلامي من اجل السلامة وبحضور عدد من الأكاديميين وأساتذة  و طلبة الكليات .

وقال رئيس فريق ازرع شجرة المنظمة للمؤتمر المهندس أحمد المطيري أن: عقد المؤتمر جرى عن طريق  بث تلفزيوني مباشر بما يعرف بــ“live stream” من ولاية كاليفورنيا الأمريكية حيث تم تعريف الحضور عن  التيد اكس و الهدف من أقامته .

وأشار إلى :أن الهدف من أقامة المؤتمر هي تعريف الطلبة بأخر التطورات العلمية التي يشهدها العالم وبطريقة الالكترونية حديثة ,مبيناً إن: التيد اكس هو مؤتمر سنوي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية و يهتم بنشر أفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه .

وأضاف المطيري لـ(وكالة النجف نيوز)  أن: هناك العديد من المواضيع التي تطرح في المؤتمر سنوياً منها العلوم و الفنون و التصميم والقضايا العالمية و العمارة و التقنية موضحاً أن:المتحدثون بالمؤتمر يأتون من أماكن متعددة في العالم  ومنهم من لهم مناصب عليا على الصعيد العالمي كرؤساء الدول وإعلاميين والحاصلين على جوائز نوبل وغيرهم حيث كان من اشهر من تحدث في تيد الرئيس السابق للولايات المتحدة بيل كلينتون و مؤسس شركة مايكروسوفت بيل قيتس.

وتابع المطيري أن:في كل سنة يعلن عن الفائزين من المتحدثين في المؤتمر وترصد لهم العديد الجوائز العينية الضخمة مع التعهد برعاية الكثير من المتحدثين أصحاب الابداع والأفكار الرائعة من قبل أصحاب القرار ورؤس ا?موال.

وذكر المطيري  أن TED: في بدأ عام 1984 كفكرة من Richard Wurman و Harry Marks ، وا?ن المؤتمر يستضاف من قبل مؤسسة Chris Anderson الغير ربحية و كان تيد عبارة عن مؤتمر سنوي يجمع المتخصصين في هذه المجالات الثلاثة لتبادل الأفكار والإبداع، إلا أنه توسع بعد ذلك ليشمل مجالات متنوعة من علوم وتقنية وفكر وفنون اقتصاد وبيئة وأعمال خيرية وغيرها. فغيّر القائمون على المؤتمر رسالته إلى “أفكار تستحق الانتشار

Ideas worth spreading. ,وفي عام 2006، بدأ القائمون على المؤتمر بنشر مقاطع مرئية للكلمات التي يلقيها الضيوف على الإنترنت لتزاد شعبية المؤتمر .

وبين المطيري أن : تيد نقل الى العراق عن طريق الاستاذ يحي العبدلي باقامة اول مؤتمر تيد في بغداد وكان برعاية الامانة العامة لمجلس الوزراء, تم الى اربيل والان في النجف الاشرف.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *