تهانى الجبالي”: طعن”الرئاسة”على حكم وقف الانتخابات لن يؤثر..ودعوة مرسي للانتخابات ليست قراراً”سياديا”

تهانى الجبالي”: طعن”الرئاسة”على حكم وقف الانتخابات لن يؤثر..ودعوة مرسي للانتخابات ليست قراراً”سياديا”
تهانى الجبالى

المدار:

استنكرت المستشارة تهاني الجبالي النائب السابق للمحكمة الدستورية العليا توصيف مستشار الرئيس القانوني قرار الرئيس بالدعوة إلى الانتخابات أنه من أعمال السيادة .

و قالت إن مجلس الدولة وحده الذي يقرر ما إذا كان قراراً سيادياً ممنوع الاقتراب منه أو غير سياديّ، و ذلك بصفته أحد أهم ضامن لحماية الحقوق العامة.

أن الحكم الصادر من القضاء الإداري بمجلس الدولة بوقف قرار الرئيس الذي حدد بالدعوة إلى الانتخابات يعني أن القرار في الأصل ليس سيادياً و أن المحكمة رأت فيه شبهة عدم دستورية و عليه أحالته للجهة المختصة .

وأوضحت أن المحكمة أوقفته لأن كل ما يتصل بأعمال العملية الانتخابية هو عمل إداري بما فيه قرار الرئيس الداعي للانتخابات، وأن معايير المحكمة في تصنيف القرارات ما إذا كانت سيادية أو غير ذلك ترتكز على معايير مستقرة منذ عشرات السنين و ليست جديدة.

و أضافت أنه من حق مؤسسة الرئاسة الطعن على الحكم الصادر اليوم وأن هذا مسار قانوني مكفول لهم لكن هذا الطعن لن يؤثر ولن يوقف تنفيذ قرار حكم المحكمة بوقف الانتخابات حتى تنظر المحكمة الدستورية العليا قانون الانتخابات و تصدر حكمها فيه.

كان المستشار القانوني للرئيس محمد مرسي قد قال لوكالة الأنباء “رويترز” إن الرئاسة ستطعن على حكم أصدره القضاء الإداري اليوم “الأربعاء” بوقف انتخابات مجلس النواب المقرر أن تبدأ في 22 ابريل المقبل.

وأكد محمد فؤاد جاد الله أن “الرئاسة تحترم أحكام القضاء ووقف تنفيذ القرار (بالدعوة للانتخابات) والرئاسة قبلت به نحن في نظام حكم ديمقراطي جديد بعد الثورة ونحترم الأحكام”.

وأضاف “لكن يمكن الطعن على (حكم) القضاء لأن دعوة الناخبين للانتخابات هي عمل من أعمال السيادة وستفعل ذلك هيئة قضايا الدولة.. الهيئة ستطعن على الحكم”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *