ثـورة الجياع

ثـورة الجياع
-الجياع508595

وكالات:

يجب علي الحكومة ان تعالج المشاكل الداخلية قبل النظر الي الاحوال خارجيا فالسيطرة علي الفقراء والجياع لهذه البلد هو نجاح حقيقي لأي حكومة فإذا تم السيطرة علي هؤلاء قامت الدولة ونهضت .. حل مشكلة البطالة – زيادة الأسعار – السولار – رغيف العيش وقبل كل هذا يجب أن يأتي “الأمن” .

تواجه مصر خطر “ثورة جياع” بعد عامين من انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك إذ أن أسعار الغذاء والطاقة سترتفع سواء حصلت الحكومة على قرض من صندوق النقد الدولي أو لم تحصل عليه.

ويرى المحللون ان الفشل في الحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من الصندوق أو بعض التمويلات الأخرى ستكون له عواقب وخيمة.

فإذا واصلت مصر استنفاد العملة الأجنبية بالوتيرة المستمرة منذ انتفاضة 2011 فلن يبقى منها شيء بعد نحو عام من الآن. لكن النجاح في الحصول على القرض من شأنه أيضا أن يثير توترات اجتماعية وسياسية.

ففي مقابل القرض سيطلب صندوق النقد إصلاحا لنظام الدعم الذي لم تعد الدولة قادرة على تحمله منذ فترة طويلة.

والأغنياء هم الأكثر استفادة من دعم الطاقة الذي يستنزف موارد الدولة لكن الفقراء سيكونون الأكثر تضررا إذا توقف هذا الدعم.
.
وكانت مصر قد توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الصندوق في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ثم أرجئت المفاوضات بطلب من الحكومة المصرية في ديسمبر كانون الأول بسبب اضطرابات في البلاد.

وعلقت شبكة “فوكس نيوز” الامريكية على الأوضاع السياسية في مصر وتنبأت بحدوث “ثورة الجياع” وذلك في تقرير مطول، قالت فيه أنه بعد عامين من الإطاحة بحسني مبارك، تواجه مصر الآن خطر ثورة الجياع مع أرتفاع أسعار الغذاء والمواد البترولية. واعتبرت أن الأزمة قادمة سواء تم الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولي أم لا.

وألمحت الشبكة إلى أن الفشل في الحصول على قرض صندوق النقد الدولي أو بعض التمويلات الاخرى له عواقب وخيمة، فإذا ظلت مصر محافظة على احتراق احتياطات النقد الأجنبي بنفس المعدل منذ 2011، لن يكون لديها ما يكفيها لمدة عام، مضيفة أنه في حال نجاح الحكومة في الحصول على القرض سيثيرذلك غليانا سياسيا واجتماعيا نتيجة للاجراءات الإقتصادية اللازمة لتأمين القرض، والتي أصبحت لا تطاق منذ فترة طويلة .

ليس المهم تصديق أو تكذيب إندلاع هذه الثورة .. المهم فعلا هو أن الشعب المصري حالياً يعيش أسوأ أيام حياته من ضنك العيش والبطالة و القتل والتخريب وغيرها من الأسباب التي تؤدي لقيام اكبر الثورات في أي مكان علي هذه الأرض

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *