العربي يطالب الأسد بحسم موقفه من مبادرة الخطيب‎

العربي يطالب الأسد بحسم موقفه من مبادرة الخطيب‎
العربى

كتب – حنان جبران:

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إنه “على النظام السوري أن يحسم موقفه تجاه مبادرة معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”.وفي كلمته بافتتاح الدورة 139 لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، صباح اليوم الأربعاء، أضاف العربي: “لا نملك رفاهية الوقت، وفي اعتقادي أن تبديد هذه الفرصة سيكون له تداعيات خطيرة على الحل السياسي للأزمة السورية”.

وحول مبادرة الخطيب التي أطلقها مؤخرًا وتهدف إلى الاتفاق مع أطراف النظام السوري، الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء، على خطوات لنقل سريع للسلطة اعتبرها العربي “بارقة أمل للأزمة السورية.. إلا أنها مازالت ضعيفة”، في إشارة لعدم تجاوب النظام السوري معها.

وأشار إلى أنه “لازال النظام السوري يتحمل المسؤولية الأولي عن الصراع الدائر هناك، والشعب السوري يقاسي اليوم أبشع أنواع الجرائم، وبكل أسف لم تتحرك الدول الفاعلة للاتفاق على رؤية مشتركة للخروج من تلك الأزمة المستعصية”.

وشدد على أنه “لا يجب أن نفقد الأمل في الحل السياسي والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لسوريا الأخضر الإبراهيمي، وأن يكون حل الأزمة سوريًّا خالصًا، ويتضمن السعي لتشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات كاملة بما يحقق تطلعات الشعب السوري”.

ويمهّد اجتماع اليوم للبدء بالأعمال التحضيرية للقمة العربية بالدوحة المقررة أواخر مارس.

ولفت الأمين العام للجامعة العربية إلى أن الاجتماع الوزاري سيناقش “الموقف العربي في إحياء ما يسمى بعملية السلام المعطلة، وتغيير المنهجية المتبعة في التعامل معها”.

وتابع: “بعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة وتحولها إلي دولة محتلة أراضيها، أصبح الأمر يحتم علي المجتمع الدولي إنهاء الاحتلال”، مضيفًا “علينا الآن اللجوء إلي مجلس الأمن لوقف الانتهاكات الإسرائيلية”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *