قراءات معرفية عند سيد قطب في ندوة ببيت السناري

قراءات معرفية عند سيد قطب في ندوة ببيت السناري
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صلاح:

الإسكندرية في 5 مارس– ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فريق “معرفة”، ندوة تحت عنوان “قراءات معرفية (التصوير الفني في القرآن) عند سيد قطب”، وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2013 في تمام الساعة الخامسة مساءً.

يحاضر في الندوة الدكتور محمد بشير صُفار؛ أستاذ النظرية السياسة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ومدير مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بجامعة القاهرة.

تتناول الندوة إعادة قراءة وتفسير التنقلات الفكرية لسيد قطب بعيدًا عن النموذج الذي يعتمد تفسيريًا على تأثير الصدمة التي تعرض لها قطب في الولايات المتحدة إلى نموذج أكثر تفسيرية يستدعي الديناميات الداخلية لفكر متحضر يدفعه السياق النفسي والاجتماعي والثقافي والسياسي لتجديد ذاته على نحو ما حدث.

وتدور عناصر العرض حول ملامح المشروع الاجتماعي النقدي لسيد قطب ومراحله، وكيفية قراءة كتاب “التصوير الفني في القرآن”، وغيرها من المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال الندوة.

الجدير بالذكر أن فريق معرفة فريق شبابي يهتم بالبناء المعرفي والتنمية الثقافية لجيله عبر مجموعة من الأنشطة والمشاريع التي تصب في خلق بيئة واعية تستطيع أن تستشرف آفاق المرحلة الجديدة وفق منهجية علمية.

يذكر أن بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *