مكتبة الإسكندرية تُطلق الأرشيف الرقمي للطوابع المصرية

مكتبة الإسكندرية تُطلق الأرشيف الرقمي للطوابع المصرية
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صلاح:

الإسكندرية في 3 مارس– استمرارًا لسعيها للحفاظ على التراث الحضاري للأجيال القادمة رقميًا، أطلقت مكتبة الإسكندرية الأرشيف الرقمي للطوابع المصرية (http://stamps.bibalex.org). المشروع هو نتاج التعاون بين قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، بمكتبة الإسكندرية.

يهدف الأرشيف إلى تسليط الضوء على عدد كبير من الأحداث الهامة في تاريخ مصر والعالم العربي من خلال أكثر من 2300 طابعًا يرجع تاريخها من عام 1866 حتى الوقت الحاضر. ويعرض الأرشيف مجموعة فريدة من أنواع مختلفة من الطوابع مثل طوابع البريد العادي، والبريد الحكومي، والبريد الجوي، والبريد المستعجل، والطوابع التذكارية.

يضم الأرشيف أيضًا مجموعة من البطاقات البريدية التذكارية التي صدرت لتخليد أحداث هامة، مثل ذكرى ثورة 23 يوليو، والعديد من المناسبات الرياضية والوطنية المختلفة.

ويمكن لمتصفح الموقع استعراض كل طابع على حدة مع وصفًا تفصيليًا له، إلى جانب النص الأصلي بلغات مختلفة. وعلاوة على ذلك، يوجد معلومات عن النوع، والمناسبة، وتاريخ الإصدار، والقيمة، والمصمم، والكمية المطبوعة لكل طابع.

وتعد خاصية “في مثل هذا اليوم” واحدة من أهم سمات الموقع، حيث تعرض للمستخدم الطوابع الصادرة بمناسبة الأحداث التي وقعت في نفس اليوم منذ سنوات. ويعطي دليل العلامات المائية “watermark” المستخدم فكرة عن العلامات المائية المختلفة والأعوام التي استخدمت خلالها.

ويمكن للمستخدم البحث عن الطوابع باستخدام البحث العام أو المتقدم عن طريق فلترة المحتوى بحسب النوع، المناسبة، المصمم، النص، أو اللون. وبالإضافة إلى ذلك، فإن وجود الخط الزمني يسمح للمستخدم تضييق نطاق البحث في فترة معينة. ويعد الأرشيف الرقمي للطوابع المصرية موردًا غنيًا وسهلاً في الاستخدام للمؤرخين، وهواة جمع الطوابع، والجمهور بشكل عام.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *