دوامات محمد عطية في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

دوامات محمد عطية في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صلاح:

الإسكندرية في 3 مارس– ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 5 مارس ندوة لمناقشة رواية “دوامات الغياب” للأديب محمد عطية محمود. يناقش الرواية الناقد الدكتور هيثم الحاج والناقدة الشابة دينا نبيل.

وصرح الأديب منير عتيبة؛ المشرف على المختبر، أن محمد عطية محمود روائي وقاص وناقد متميز من جيل الوسط، أصدر ثلاث مجموعات قصصية هي: على حافة الحلم، وخز الأماني، في انتظار القادم، إضافة إلى رواية دوامات الغياب. وله تحت الطبع مجموعة قصصية بعنوان “عيون بيضاء”، ودراسة نقدية “صور من تجليات الحياة.. قراءة في الإبداع القصصي لنجيب محفوظ”.

وأضاف أن محمد عطية محمود حصل على العديد من الجوائز؛ منها: جائزة المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة المصرية عن دراسة “صور من تجليات الحياة.. قراءة في الإبداع القصصي لنجيب محفوظ”، وجائزة المؤتمر الرابع للأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي “دورة الرواية”، وجائزة صندوق التنمية الثقافية للقصة القصيرة ـ مركز الإسكندرية للإبداع، وجائزة جمعية الأدباء في القصة القصيرة، وجائزة النقد بفرع ثقافة الإسكندرية، وجائزة إحسان عبد القدوس في الرواية، وجائزة مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية في النقد عن أعمال الكاتب المجدد محمد حافظ رجب.كما ترجمت نماذج من نصوصه القصصية إلى الفرنسية والإيطالية والإنجليزية.

يذكر أن “مختبر السرديات” يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع ويهدف إلى إنشاء وتنظيم وتدعيم حركة نقدية فاعلة مرتكزة على الحركة الإبداعية، بحيث يخرج التيار السردي الإبداعي نقاده من بين أعضائه، ومد جسور المعرفة بين التيار الإبداعي النقدي السكندري وبين المبدعين والنقاد في جميع أنحاء مصر، والوطن العربي، وكذلك التواصل مع أحدث الإبداعات العالمية في مجال السرد، وإنشاء وتنظيم وتدعيم حركة ترجمة لهذا التيار الإبداعي النقدي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *