دراسة : 100 مليون سمكة قرش تواجه الموت كل عام

دراسة : 100 مليون سمكة قرش تواجه الموت كل عام
قرش

وكالات:

أظهر التقييم الأكثر دقة الذى صدر مؤخرا عن العمليات التجارية لصيد الأسماك أن ما يقرب من 100 مليون سمكة قرش تواجه الموت كل عام ويقول الباحثون فى التقرير الذى نشرته مجلة “مارين بوليسي” إن هذه المعدلات تعتبرعالية جدا خاصة إذا ما تعلقت بهذا النوع من الأسماك الذى يتكاثر فى مراحل متأخرة من عمره.

واعترف الباحثون أن تحديد المستوى الحقيقى للمعدلات العالمية لصيد أسماك القرش يعتبر أمرا صعبا للغاية، حيث إن البيانات المتاحة لا تتسم بالجودة الكافية لعمل ذلك.

فالعديد من أسماك القرش التى تقع فى شباك الصيد يجرى قص زعانفها فى البحر قبل أن ترمى بقية أجسامها على ظهر السفينة، وغالبا ما تتجاهل التقارير ذلك النوع من الأسماك إلا أن العلماء يضعون تقديرا يتراوح ما بين 63 و273 مليون سمكة قرش كانت قد نفقت فى عام 2010.

من جهته قال دميان تشامبان الأستاذ بجامعة ستونى بروك بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أن ” هناك معدلات ضخمة، مقارنة بجودة البيانات التى أرى أنها ليست بيانات قوية”، مضيفا ” أنه من المؤكد أن عدد 100 مليون هو العدد المتوسط، وهو يعتبر التقدير الأفضل لذلك “.

وحيث إن عدد أسماك القرش التى يجرى اصطيادها لم يتغير بدرجة كبيرة بين عامى 2000 و2010 إلا أن الباحثين فى ذلك التقرير يرون أن الأساطيل التجارية لصيد الأسماك تعمل على تغيير مواقعها وأنواع أسماك القرش التى تصطادها حتى تكون قادرة على سد حاجة السوق وتلبية الطلب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *