مختصر تاريخ النخب الحاكمة في مصر – من محمد علي إلى محمد مرسي بمكتبة الإسكندرية

مختصر تاريخ النخب الحاكمة في مصر – من محمد علي إلى محمد مرسي بمكتبة الإسكندرية
مكتبة الاسكندرية

 

 كتب – محمد جابر إمام:

 ينظم فريق معرفة الإسكندرية، بالتعاون مع وحدةالدراسات المستقبلية، بمكتبة الإسكندرية ، بمقر مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، ليوم الخميس الموافق 28 فبراير 2013في تمام الساعة السادسة مساءا، محاضرة بعنوان “مختصر تاريخ النخبالحاكمة في مصر – من محمد علي إلى محمد مرسي، لـ “أحمد عبد الفتاح”مدير النشر والتوزيع  بمركز مدارات للأبحاث والنشر، والباحث في التاريخ المصري المعاصر.

 جاءت ذلك الندوة عبر دعوة من خلال موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لتلقي الضوء علي  الطريقة التي صعدت بها النخب الحاكمة في مصر للسلطة خلال المائتي عامٍ الأخيرة.

حيث تبين كيف كان نمط السلطة الحديثة، الذي أدخله محمد علي إلى مصر، مساهمًابشكل كبير، ليس في استقلالها كما هو شائع، بل في سقوطها في شرك التبعيةتمهيدًا لاحتلاها الفعلي فيما بعد، إذ قامت هذه السلطة، من خلال ممارساتخلفاء محمد علي إلى جانب الاستعمار الإنجليزي ودولة العسكر بعده على أساستعريف جديد لمصر يقضي بأنها دولة ذات حدود مُعرَّفة، وهوية مصرية ذات جوهرواحد لا يتغير عبر التاريخ.

 ومن جانبها قامت الدولة المصرية الحديثة، عنطريق أدوات سلطتها الأيديولوجية، بتعميق هذا الأساس المعرفي في نفوسمواطنيها” ، ما سمح لها بإعادة إنتاج نفسها وتكريس سطوتها على المجتمع. ومن ناحية أخرى كان هذا التعريف الجديد لمصر مناسبًا جدًا للمصالحالاستعمارية من حيث عزله لهذا القطر المفصلي عن محيطه العربي الإسلامي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *