آمِنًا فِى سِرْبِهِ

آمِنًا فِى سِرْبِهِ
د/ايمان سلام

بقلم/ د. إيمان سلام:
مدرس مساعد منتدب بكلية العلوم
رئيس مجلس ادارة جمعية انقاذ حياة طفل بالاسكندرية و القاهرة و دمنهور:

  1. كيف نثق في دولة يغيب عنها العدل الذي هو المقصد الأعظم لجميع الشرائع والقوانين كما تغيب الشمس عن الأرض ؟؟  قال تعالى: «لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ».

العدل أساس الملك ، و قد قال شيخ الاسلام ابن تيمية “إن الله ينصر الأمة الكافرة إذا كانت عادلة ولا ينصر الأمة المؤمنة إذا كانت ظالمة”.  و في بريطانيا (التي هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي) اكتشف رجل الأعمال المسلم المصري محمد الفايد أن شركة للنفط كانت تنقب بجوار أرض يملكها وأنها كانت تستخرج نفطا من أرضه منذ عام 2000، فلجأ الرجل للقضاء الذي أنصفه ومنحه الحق في 9% من فوائد عمليات استغلال البئر النفطية، بل و منحه حق التعويض عن السنوات الفائتة بمبلغ قدره 7 ملايين جنيه إسترليني.

هذه المجتمعات وصلت للاستقرار المنشود و استمدت شرعيتها من اقامة دولة العدل و القانون

اما في مجتمعنا الآن فنحن نؤسس لدولة الفوضي باهدار قيمة العدل , فنحن  الآن محاصرون  بالبلطجية الذين صارت لهم الكلمة العليا في طول البلاد و عرضها مما يهدد  شرعية  الحكم .

و الشاهد انه  لما كانت هذه الأمة عادلة كانت عزيزة ، و من امثلة ذلك  أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ظل خلافته افتقد درعا له وكانت غالية وعزيزة على نفسه رضي الله عنه وفي يوم من الأيام وجد هذه الدرع في يد ذمي أي نصراني من أهل الكوفة يبيع الدرع في سوق الكوفة.
فلما رآها علي عرفها فقال هذه درعي سقطت عن جمل لي في ليلة كذا في طريقي إلى صفين.
فقال الذمّي بل هي درعي يا أمير المؤمنين وفي يدي فكيف تدعي أنها لك.
قال علي إنما هي درعي لم أبعها لأحد ولم أهبها لأحد فكيف صارت لك…؟
قال الذمّي بيني وبينك قاضي المسلمين دعه يحكم بيننا فقال علي أنصفت فهلمّ إليه.
انظروا إلى القضاء بين الخليفة والذمي.
جلس الأمير علي والذمي في مجلس القاضي شريح فلما صارا عنده في مجلس القضاء قال شريح لعلي ما تقول يا أمير المؤمنين:
فقال علي وجدت درعي مع هذا الرجل سقطت منّي في يوم كذا في مكان كذا وهي لم تصل إليه ببيع ولا بهبة فكيف صارت له…؟
فقال شريح للذمّي فما تقول أنت يا رجل فقال الذمّي:
الدرع درعي وهي في يدي ولا أتهم أمير المؤمنين بالكذب.
وبحكم الإسلام إذا اختلف شخصان فإن الحكم هو البينة على المدعي واليمين على من أنكر وعلي رضي الله عنه يدعي أن هذه له ولا بد أن يأتي بالبينة مثل الشهود يشهدون على أن هذه له.
إذا لم تكن لديه بينة فاليمين على من أنكر ويحلف الرجل بأنها له وتنتهي المسألة.
فالتفت شريح بكل أدب إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه الصحابي الصادق العابد العالم ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولا يمكن أن يكذب في دعواه لهذا قال له شريح:
لا ريب عندي في أنك صادق في ما تقوله يا أمير المؤمنين وأن الدرع درعك ولكن لا بد لك من شاهدين يشهدان لك على صحة ما ادّعيت.

هنا قضية لا بد أن نلتفت إليه وهي لا يجوز للقاضي أن يحكم بعلمه وقناعاته وإنما يجب أن يكون مجردا من قناعاته ومعلوماته الشخصية حتى يحكم بالدليل والبرهان.

قال علي نعم لدي مولاي قنبر وولدي الحسن يعرفان هذا الدرع ويشهدان لي.
فقال شريح يا أمير المؤمنين شهادة الابن لأبيه لا تجوز.
أي لا يجوز أن يشهد الأصل للفرع ولا العكس في القضاء ولا تقبل شهادة أحدهما للآخر.
فقال علي: سبحان الله رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
فقال شريح بلى يا أمير المؤمنين غير أنّي لا أجيز شهادة الولد لأبيه.
ثم التفت شريح إلى الذمي وقال له احلف فحلف وقال له شريح خذ الدرع.
فأخذ الذمي الدرع ومشى قليلا ثم رجع وقال والله إني لأشهد بأن الدرع لك يا أمير المؤمنين ولكن أمير المؤمنين يقاضيني عند قاض هو عينه وقاضيه يقضي بالحكم لي عليه أشهد أن الدين الذي يحكم بهذا لحق أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.

اذن لا يأتي استقرار الا بالعدل و لن تقوم الدولة الا بسيادة القانون لاسترداد  الهيبة المفقودة .

  1. كيف نتعايش تحت ظلال البلطجة  و غياب الأمن و ارتفاع معدل الجريمة بصورة غير طبيعية  و احلال دولة  البلطجة  مكان دولة  القانون و  في ذلك استطيع ان ارصد لكم  مشاهد كثيرة

  • طفل مضرب الرز بدمنهور اللي لقوه مرمي علي الارض من غير عنيه و كليته

  • صاحب محل الدهب اللي ادبح  في الاسكندرية  و بعد ما سرقوا الدهب لقوه صيني

  • صديقة  لي لديها 3 بنات دخل عليها حرامي الساعة 7 الصبح و في ايده ساطور و ستر ربنا انه سرق بس.

  • عربية زوجي  اتفتحت في عز الضهر في سموحة و لولا ستر ربنا كانت راحت

  • عربيه نقل المعاقين اللي عليها اقساط 6 سنين ادام  و بتنقل يوميا 25 طفل معاق  و صاحبها عنده 3 عيال في مدارس اتسرقت من باكوس اللي اصلا مش بتفضي !!!!

  • دا حتي عربيات الاسعاف اتسرقت!!!!.

  • انا شخصيا البيت اللي انا ساكنة  فيه قديم و صاحبته عايزة  تهده و تطلع ببرج و السكان رافضين لانهم خايفيين يطلعوا ميرجعوش في ظل غياب متعمد من الداخلية , فبكل بساطة اتفقت مع مقاول جاب بلطجية سكنهم في البيت و بيلعبوا في الاساسات و نص السكان سابوا البيت من الخوف و النص التاني مصمم ميمشيش …  كايمان  قررت امشي عشان بنتي و متأكدة ان البيت دا هتحصل فيه مصيبة

الحوادث دي كانت قريبة مني جدا ,, دا غير حوادث الجرايد و الفيس ,, يعني الخطر بيقرب مننا

قالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم ( مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِى سِرْبِهِ مُعَافًى فِى جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا(.

اذن الامن هو احد الاركان الاساسية  في بناء اي دولة , يمكننا ان نتحمل الجوع و الفقر و المرض و لكننا لا نتحمل خطف اولادنا و قتلهم و بيع اعضاءهم ثم القاء بقاياهم في الشوارع بلا ردع او حساب

طالبنا كثيرا باعادة هيكلة الداخلية و كان من الممكن ان يتم ردع  التهاون المتعمد من قبلها تجاه حياة المواطن المصري . و اتذكر اني ارسلت نداء الي صفحة الرئاسة  يوم احداث دمنهور و التي راح ضحيتها الشهيد  اسلام  و طالبت باعدام رموز الداخلية التي امرت قواتها بالانسحاب من امام مقرات الاخوان في ميدان الساعة حتي يكونوا عبرة  لمن يتهاون  في دماء المصريين و يستهين بها و بالطبع لم يحدث شئ و لم يحاسب احد !!! و كان الرد من صفحة الرئاسة ::: شكرا استاذة ايمان. و الله المستعان !!!!!!!

  1. كيف يتم التصالح مع الفلول المفسدين الفاسدين ( رد السجون )  مقابل حفنة من الاموال و كلنا يعرف ان ايديهم ملوثة بدماء المصريين سواء عن طريق القتل المباشر او غير المباشر. ان هذا النوع من التصالح يفتح الباب علي مصراعيه  امام اصحاب النفوذ و رؤوس الاموال للتجبر و الخروج علي القانون لانهم يضمنون الخروج الآمن من خلف الاسوار بما يمتلكونه من اموال هي في الاصل منهوبة من قوت الشعب الغلبان و يزيد من الحقد الاجتماعي بين الطبقات فالفقير سوف يري انه لا كرامة له الا بما يملكه و بما انه لا يملك الا الفتات فهو لا يساوي شئ فهل هذا هو الدين الحنيف و كيف يتسق ذلك مع حديث الرسول صلي الله عليه و سلم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح : –
“أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت . فقالوا : من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة ، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فكلمه أسامة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) ثم قام فاختطب فقال ( أيها الناس ! إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف ، تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف ، أقاموا عليه الحد . وايم الله , لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها(

و أخيرا أريد ان اقول ان مسئولية  ولي الامر هي حل  هذه المعضلات جميعا و هناك بعض الاجراءات اليسيرة التي يمكن اتخاذها تساعد علي رأب الصدع و ازمة الثقة بين رئيس لأمة ماتت اكلينيكيا من كثرة النكبات التي مرت  بها و منها علي سبيل المثال لا الحصر

  • اعلان واضح و صريح و مبرهن  بالافعال بانه  لا ولاء الا للأوطان

و يمكن برهنة حسن النوايا  في ذلك بالاستعانة  بشباب الثورة  في المحليات و المناصب القيادية  فهم من قاموا بالثورة  و هم من لديهم الحماسة و القدرة علي تغيير الواقع المرير الذي نعيش فيه. و هم من قدموا في محمد محمود الارواح الذكية  لكي يتسلم السلطة حاكم مدني. فكفاهم ما لاقوه من سحل و ضرب و غاز و اعتقال و كشف عذرية و حمل صناديق الموتي لتشييع جثامين اخوانهم في الثورة.

فقد قال تعالي:: (وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )

  • انتداب قضاة تحقيق في كل القضايا المتهم فيها شباب الثورة , و فتح ملفاتها من جديد قضايا. و يتعين ايضا علي ولي الامر محاسبة كل من تورط في  قتل و خطف و تعذيب الثوار منذ بداية الثورة و حتي الآن .

وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(179). سورة البقرة.

  • الدعوة لحوار وطني حقيقي علي الملأ بعيدا عن صفقات الغرف المغلقة دون ان يتنصل احد مما سوف يتم التوصل اليه.

قال تعالي : ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴾

وقال ايضا : ﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴾

(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)

  • الاستعانة بشباب الأولتراس في حفظ الامن في البلاد فهم الأقدر علي ذلك الآن فلقد و هبهم  الله  من اسباب القوة و الامانة و الاخلاص لقضيتهم و اخوانهم ما يجعل لديهم القدرة علي القضاء علي تفشي ظاهرة البلطجة.

 (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين).

  • تشكيل لجنة لتعديل مواد الدستور و التي اثبتت التجربة ان به من الثغرات ما يجب سدها درءا  للتأويلات الكثيرة التي تحتملها بعض مواده و وفاءا بما وعدت به الرئاسة سابقا.

فقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : «من كان بينه وبين قوم عهد فلا يحلَّنَّ عهدًا، ولا يشدَّنَّ حتى يمضى أمره أو ينبذ إليهم على سواء»

ويقول -أيضًا- : «من كان له حلف في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة»

« ويقول -أيضًا- : المسلمون عند شروطهم إلا شرطًا أحل حرامًا، أو حرّم حلالا»

كل هذه الخطوات سوف تجعل الجميع يشعر بالمسئولية و الدور الملقي علي عاتقه من اجل الخروج من الأزمة الراهنة و التي سببها الرئيسي اتخاذ قرارات غير مسئولة تشق الصف في توقيتات غاية في الحساسية بالنسبة للوطن.

قال  صلى الله عليه وعلى آله وسلم : “أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ” :
و قال ايضا ( كفي بالمرء اثما ان يضيع من يعول )
الحكم ليس بمغنم و انما مغرم ,,, تكليف و ليس تشريف

اللهم اهدنا سيبل الرشاد :::
الي الله المشتكي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *