الإعلان عن إطلاق مشروع “إعلام المواطن” في لقاء بمكتبة الإسكندرية

الإعلان عن إطلاق مشروع “إعلام المواطن” في لقاء بمكتبة الإسكندرية
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صلاح:

الإسكندرية في 21 فبراير– شهدت مكتبة الإسكندرية مساء أمس لقاءًا خاصًا عن الحركة في وسائل الإعلام، والذي تناول التصوير الفوتوغرافي والتصوير الصحفي وكيفية إنشاء القصص الإخبارية الخاصة والترويج لها وكيفية التعبير عن الأفكار والإبداعات من خلال الصور.

نظم اللقاء كل من وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، ومبادرة الشباب العربية الأوروبية “شيفت”، ونادي التصوير “فيو فيندرز”، ومركز التدريب الإعلامي “أليكس ميديا”.

وجاء اللقاء انطلاقًا من أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام، ليس فقط في خلق الأحداث، ولكن في وضع احتمالات مستقبلية جديدة في كيفية عرضها، وأيضا التقدم الكبير في أساليب وتقنيات أجهزة وسائل الإعلام التي أصبحت تشارك بفاعلية في تشكيل حياة المواطن العادي وتأخذ جانب كبير في عملية صنع القرار.

وشهد اللقاء الإعلان عن إطلاق مشروع جديد تحت عنوان “إعلام المواطن Mobile Media” والذي ستجري فعالياته في مكتبة الإسكندرية في الفترة من 3 إلى 9 مارس 2013 القادم.

وقال هيثم بسيوني؛ مدير المشروع، إن المشروع يأتي انطلاقًا من الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام، خاصة في الفترة الأخيرة، في تغيير عدد من المفاهيم، وتوجيه الرسائل، والتأثير في المتلقي. وأضاف أنه مع انتشار الأدوات الإعلامية الحديثة واتاحتها للجميع، أصبح للأفراد العاديين القدرة على تقديم محتوى إعلامي ونشره فإن فيما يعرف بـ “صحافة المواطن”.

وأوضح أن مشروع “إعلام المواطن Mobile Media” هو عبارة عن مجموعة من ورش عمل لتأهيل الشباب لاستخدام تقنيات أجهزة وسائل الإعلام وأدوات الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي بفاعلية لتحقيق أهداف إيجابية في المجتمع.

وتحدث في اللقاء الدكتور كريم جابر؛ رئيس مبادرة شيفت، عن مدى أهمية اﻹعلام في عمل مبادرة إتحاد الشباب العربي اﻷوروبي وعن دور اﻹعلام البديل في كسر القوالب النمطية في التفكير.

شارك في اللقاء أيضًا كل من أحمد فارس وأيمن جمال؛ مؤسسي نادي التصوير “فيو فيندرز”. وأكدا أن التصوير يمكن أن يكون أداة لإفادة المجتمع، والتعبير عن الأفكار، وتسجيل أحداث للتاريخ، وأن الصورة هي إحساس وفن ورسالة يقدمها المصور للمتلقي.

وأشارا إلى أن نادي التصوير “فيو فيندرز” يقوم بتنظيم ورش عمل ومحاضرات في أماكن عامة حول التصوير، بالإضافة إلى تنظيم رحلات تصوير في محافظات مختلفة بهدف تحسين مستوى المصورين.

وأضافا أن نادي التصوير “فيو فيندرز” يقوم بعدد من المبادرات لإفادة المجتمع وإقامة معارض لأهداف خيرية، ومنها مشروعات Photography for charity وHelp Portrait، والتي تم من خلالها بيع صور فوتوغرافية وتقديم العائد المادي لمركز أيادي المستقبل لعلاج الأورام بالمجان.

تحدث في اللقاء أيضًا المصورة الدكتورة سارة مصطفى كامل؛ المدرسة بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون بكلية الفنون التطبيقية بجامعة 6 أكتوبر والمدرس بالجامعة الألمانية، والمتخصصة فى مجال التصوير التجريدي، والمصور إبراهيم العوضي؛ وهو مهندس اتصالات ومصوّر حر، يعمل مسؤولاً عن الإعلام الجديد بمنظمة جرينبيس-العالم العربي، وهو مؤسس ومدير موقع “عالم الإبداع”، والمصور نادر سعدالله؛ مخرج مسرحي و مخرج أفلام تسجيلية، وهو مصور هاوي متمرس، وسيحصل خلال أيام على درجة AFIAP من الإتحاد العالمي للتصوير.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *