بالصور:المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية أمسية أدبية وشعرية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

بالصور:المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية أمسية أدبية وشعرية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم
ندوة5

المدار:

في يوم 19 فبراير أقيمت في المركزالروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية أمسية أدبية وشعرية بعنوان: “عالم الحكم والأمثال” من إعداد مدرسي وطلاب دورات اللغة الروسية. وقد تزامنت هذه الأمسية مع اليوم العالمي للغة الأم الذي سيحتفل به يوم 21 فبراير, والذي سبق أن أعلنه المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو في شهر نوفمبر من عام 1999بهدف دعم تنوع وتعدد اللغات والثقافات.

ولدى افتتاحه لهذه الأمسية قال سعادة السيد ألكسندر أنطونوف مدير المركز: أن لكل لغة أصالتها التي تمكنها من الإتيان بتعبيرات خاصة تعكس عقلية وعادات الشعب المتحدث بها. ولغتنا الأم, اي اللغة الروسية أصبحت بمثابة اللغة الثانية بالنسبة للمصريين الذين أتوا لدراستها هنا بالمركز, والذين أصبح بإمكانهم التحدث بها الآن.

وقد قامت بإدارة هذه الفعالية السيدة لاريسا عمر المشرفة على دورات اللغة الروسية بالمركز. إذ ركزت موضوعها الرئيسي على التراث الإبداعي الشعبي الشفاهي للشعبين الروسي والمصري, المتجسد في الحكم والأمثال. إذ تتجلى في هذه الحكم والأمثال حكمة وروح هذين الشعبين أكثر من أي شيء آخر.

واستمع الحاضرون في هذه الأمسية إلى بعض من الحكم والأمثال الروسية والعربية التي تتحدث عن الإنسان والصداقة واللغة والدراسة والعمل والمعرفة وغيرها من مناحي الحياة. وتم لفت انتباههم إلى أن الحكم والأمثال الروسية والعربية لها مغزى واحدا. كما قام الطلاب بإلقاء بعض الأبيات الشعرية للشعراء فاليري بريوس

وف, وعبد الله طوقاي وعمر الخيام, تتعلق باللغة, واستشهدوا بمقتطفات من أعمال مؤلف الحكم والأمثال الروسي كريلوف, والحكيم العربي جامع. وقاموا بتمثيل مشاهد فكاهية. وصاحب هذه الأمسية تقديم عروض لشرائح فيلمية بالغتين الروسية والعربية.

واختتم هذا النشاط بتسليم هدايا تذكارية لكل من أسهم فيه.

مسميات الصور:
1-الكلمة الافتتاحية التي ألقاها سعادة السيد ألكسندر أنطونوف مدير المركزطلاب دورات اللغة 2-الروسية يلقون الحكم والأمثال الروسية والعربية التي تتحدث عن اللغة
3-مشهد فكاهى

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *