ما البدائل الغذائية للحصول على البروتين؟

ما البدائل الغذائية للحصول على البروتين؟
لحمه

كتب – أميرة صلاح:

بعد تفاقم أزمة اللحوم نتيجة توقف كثير من الشركات عن استيرادها، إلى حد الإعلان عن نفاد مخزون اللحوم الأفريقية‏ والأوروبية المستوردة ، على مستوى الجمهورية لأول مرة منذ عام 2009.

وبعد الارتفاع المتواصل لأسعار اللحوم الحمراء؛ نقدم مجموعة من البدائل الغذائية للحوم، حتى يستطيع المواطن المصرى البسيط الاستعاضة بها عن اللحوم الحمراء.

يؤكد الدكتور إبراهيم محمد حامد، أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومى للبحوث، أن هناك العديد من البدائل الغذائية التى توفر للجسم البروتين الذى يحتاجه، عوضًا عن اللحوم الحمراء؛ فهناك البروتينات الحيوانية كالبيض والأسماك واللحوم البيضاء كالدجاج ؛ وهناك أيضا البروتينات النباتية كفول الصويا والفول البلدى والفاصوليا.

ويشير “حامد” إلى أن البيض يأتى على رأس قائمة البروتينات الحيوانية؛ التى تفوق حتى اللحوم الحمراء فى قيمتها الغذائية؛ ثم تأتى بعد ذلك الأسماك والدجاج.

وبالنسبة للبروتينات النباتية؛ يأتى فول الصويا فى المقدمة، ثم الفول البلدي، ثم الفاصوليا؛ وهناك أيضًا عيش الغراب لكنه غالى الثمن، وليس فى متناول المواطن المصرى البسيط.

وعن الاحتياج اليومى للإنسان من البروتينات يقول “حامد” :” الإنسان يحتاج فى اليوم إلى 80 جراماً من البروتين، ويمكن للمواطن عمل خليط من البروتينات الحيوانية والنباتية؛ لتوفير ما يحتاجه فى اليوم لجسمه؛ فيمكن أن يجعل البروتينات النباتية بنسبة 20 أو 30 جراماً والبقية بروتينات حيوانية”.

كما يوصى الدكتور إبراهيم حامد بتقديم كوب من اللبن مع البيض للأطفال؛ لمد أجسامهم بمزيد من البروتينات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *