لغز تكوين جسم الإنسان في ندوة ببيت السناري

لغز تكوين جسم الإنسان في ندوة ببيت السناري
مكتبه الاسكندريه

كتب – أميرة صلاح:

الإسكندرية في 19 فبراير– ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ ندوة عن الخلايا الجذعية تحت عنوان “المناطق المزدوجة الهوية: لغز تكوين جسم الإنسان منذ نشأته حتى مماته”، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس الموافق 21 فبراير.

يحاضر بالندوة الباحث في البيوتكنولوجي محمد حسونة. وتتناول الندوة تكوين الجسم الإنساني، ويوضح المتحدث أن اكتشاف الخلايا الجذعية في نصف القرن الماضي، فتح باباً لكنوز معرفية هائلة، وأهمها الآن العلم الفوق الجيني. ويبين أنه في عام 2006، اكتشف العالم برادلي برنستين أنه بجوار العوامل الإيجابية والعوامل السلبية التي تتحكم في الجينات، يوجد أيضاً مناطق المزدوجة الهوية تنطوي على عامل إيجابي وسلبي معاً يتوجدان في نفس المكان على الدناDNA. وبالتالي ينتج عن هاتين القوتين المتضادتين تعبيرات جينية خاصة، ستشرح في الندوة بالتفصيل.

يذكر أن بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *