فيفا يعتمد تكنولوجيا خط المرمى

فيفا يعتمد تكنولوجيا خط المرمى
كورة

وكالات:

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه سيستخدم تكنولوجيا مراقبة خط المرمى في كأس القارات المقررة في البرازيل في يونيو/حزيران المقبل وفي مونديال البرازيل 2014.

وقال الاتحاد الدولي في بيان رسمي وزعه اليوم إنه بعد نجاح استخدام تكنولوجيا خط المرمى في بطولة العالم للأندية في اليابان في ديسمبر/كانون الأول عام 2012، قرر فيفا اعتماد هذه التقنية مجددا في كأس القارات 2013 في البرازيل، ومونديال البرازيل 2014.

وأضاف بيان فيفا أن “الهدف من اعتماد هذه التقنية هو مساعدة الحكام ومن أجل اعتماد هذا النظام في جميع الملاعب شرط نجاح هذه التجربة وبناء على الاختبارات التي يجريها الحكام قبل بدء المباريات”.

وأكد البيان أنه “في ظل وجود تكنولوجيا مختلفة في السوق، أطلق فيفا مناقصة اليوم، تحدد المتطلبات الفنية للبطولتين المقبلتين في البرازيل”. وأصاف أنه سيتم دعوة الشركات المصنعة لآليات تكنولوجيا خط المرمى المعنية بالأمر لزيارة تفقدية لملاعب كأس القارات، تم تحديدها منتصف مارس/آذار المقبل وسيتخذ القرار النهائي أوائل أبريل/نيسان”.

وجربت فيفا نظامين هما “غول ريف” الذي طورته شركة فراونهوفر الألمانية. ويستخدم النظام رقاقة توضع في مركز الكرة الوسطي تكشفها أجهزة استشعار على باب المرمى.

أما النظام الثاني فقد طورته شركة “عين الصقر” البريطانية ويستخدم ست كاميرات على طرفي الملعب لحساب الموقع الثلاثي الأبعاد للكرة، وذلك بإشارة تنتقل إلى ساعة يد الحكم في غضون ثانية لأي حادثة على باب المرمى، بحال عبور الكرة خط المرمى من عدمه.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *