الرئيس”مرسى” يصدر قرارات لاحتواء غضب بورسعيد

الرئيس”مرسى” يصدر قرارات لاحتواء غضب بورسعيد
محمد مرسى

كتب – أميرة صلاح:

قرر الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم، تقديم مشروع قانون لإعادة تشغيل المنطقة الحرة في مدينة بورسعيد، التي تشهد عصياناً مدنياً منذ الأسبوع الماضي، وتخصيص جزء من عائدات قناة السويس لتنمية مدن القناة الثلاث.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين قرر “تقديم مشروع قانون لمجلس الشورى بإعادة تشغيل المنطقة الحرة ببورسعيد”، مضيفاً أن مرسي قرر “تخصيص أربعمئة مليون جنيه سنوياً من عوائد قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث وخلق فرص عمل جديدة للشباب”.

وعدّ البيان أن تلك الحزمة من الإجراءات والقرارات لمدن القناة تشكل مقدمة لتطوير قطاعات جغرافية أخرى لا تقل أهمية مثل سيناء والصعيد ومطروح والنوبة.

وكانت مدن القناة الثلاث بورسعيد والسويس والإسماعيلية قد شهدت منذ ثلاثة أسابيع أعمال احتجاج واسعة تخللتها أحداث عنف سقط خلالها أكثر من 50 قتيلاً. ودعت تلك الأحداث الرئيس المصري إلى فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال في المدن الثلاث وتكليف الجيش الحفاظ على الأمن.
وأعلن أهالي بورسعيد، الأحد الماضي، العصيان المدني وأوقفوا عمل المصالح الحكومية ومئات المصانع ومدارس المدينة احتجاجاً على تجاهل السلطات لهم وللمطالبة بالقصاص لشهداء المدينة ممن أعطى أوامر القتل من النظام ووزارة الداخلية، ودعوا إلى “معاملة شهداء بورسعيد كشهداء الثورة مادياً ومعنوياً”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *