كيف تسيطر علي نفسك

كيف تسيطر علي نفسك
غضب

كتب ـ سمر عز:

إذا كنت ذات طبيعة نارية تميل الي الغضب بسرعة ، فإن من واجبك السيطرة علي هذا الغضب بحيث لا تنساقي وراء انفعالاتك دون ضابط .وتتحقق لك هذه السيطرة بتدريب نفسك بنفسك علي تهدئة إنفعالاتك عن طريق إيجاد الحجج أو إلتماس الاعذار التي تؤدي الي هدوء أعصابك ، علي الاقل الي الحد الذي يجنبك مواقف الانفعالات العارمة ، وبذلك تصبح صورتك محكومة بالعقل ، فلا تدفع بك الي التورط في مواقف عنيفة او غير مرضية.

ومن ناحية أخري فإنكي عندما تكتمين غضبك في أعماقك ، وتحاولين أن ترسمي إبتسامة علي شفتيك في المواقف المثيرة ، فأنت في الحقيق لم تحقق هدف السيطرة علي النفس الا ظاهريا ، ذلك أن موقفك هذا لا يبعد عنك تعكير المذاج , بل أكثر من ذلك إن الانفعالات المكبوتة تكون أشد خطرا وابعد أثارا من الانفعلات المعبرة عن نفسها.

إن الهرب من مواجهة المشكلة التي أثارت غضبك ، لا بقوي شخصيتك ولكنه يضللها ويجمد نموك الفكري والشخص ويضعك أمام أعين الاخرين في قالب الشخصية السلبية . أما الوضع المثالي في مثل هذه المواقف ، فهو ان تفصحي بصراحة عن الشئ الذي لا يعجبك ، دون عنف وبوضوح كامل ، وبذلك تعبرين عن شخصيتك من ناحية ، وتكسبين التوازن النفسي من ناحية أخري.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *