الصراع الرأسمالي الشيوعي في الفضاء التقني

الصراع الرأسمالي الشيوعي في الفضاء التقني
الصراع الرأسمالي الشيوعي في الفضاء التقني

كتب – وائل الشوادفى:

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، بالتعاون مع فريق “معرفة”، ندوة تحت عنوان “الصراع الرأسمالي الشيوعي في الفضاء التقني: تأملات حول البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة”، وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 فبراير في تمام الساعة السادسة مساءً.

تتناول المحاضرة نشأة البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة وعلاقتها الفلسفية بمفاهيم الشيوعية والرأسمالية، إلى أثرها على المجتمع والفضاء الإفتراضي في ثورة الشبكات الإجتماعية اللاحقة لها والتي تعتبر نتيجة مباشرة لها. وتختتم المحاضرة بكيفية الاستفادة من هذه الثورة لبدء عملية نقل حقيقية للتقنيات الحديثة وتوطينها في العالم العربي مع الاستفادة من التجارب الدولية في ذلك.

يتحدث في المحاضرة المهندس عبد الله أبو ذكري؛ استشاري ومدرب البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة وخبير البرمجيات الحاسبوية منذ أكثر من 10 سنوات.

الجدير بالذكر أن فريق “معرفة” فريق شبابي يهتم بالبناء المعرفي والتنمية الثقافية لجيله عبر مجموعة من الأنشطة والمشاريع التي تصب في خلق بيئة واعية تستطيع أن تستشرق آفاق المرحلة الجديدة وفق منهجية علمية.

يذكر أن بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *