حمدين صباحى يلتقى مع سفير فرنسا بالقاهرة

حمدين صباحى يلتقى مع سفير فرنسا بالقاهرة
1

 

 

كتبت – ايمان مصطفى

 

 

ألتقى حمدين صباحى المرشح لرئاسة الجمهورية ظهر الأثنين مع السفير الفرنسى بالقاهرة  جان فيليكس باجنون لمناقشة الأوضاع على الساحة المصرية عقب ثورة 25 يناير وبرنامجه للترشح للرئاسة المصرية .

 

أبدى السفير الفرنسى فى اللقاء تقديره وإعزازه للشعب المصرى وثورته السلمية التى أذهلت العالم وأكدت على أن المصريين ليسوا فقط أصحاب حضارة بل يملكون إرادتهم وعازمون على صنع مستقبلهم فيما أكد حمدين صباحى على أنه كان دوما مؤمنا بأن الجماهير المصرية هي القوة القادرة على إسقاط مبارك الذي كانت السمة الرئيسية فى عهده الفقر والتبعية.

 

وردا على تساؤل السفير الفرنسى عن الحوار الجاري على الساحة المصرية بخصوص الدستور وموعد الأنتخابات ، أبدى صباحى تأييده لفكرة الوصول لتوافق وطنى حول إقرار مبادئ أساسية للدستور تصدر كجزء مكمل للأعلان الدستورى حتى يطمئن المصريون بأنه لن يحدث تلاعب عند حصول قوى معينة على الأغلبية في مجلس الشعب ،.بعد ذلك يتم أجراء الأنتخابات البرلمانية بالقائمة النسبية والأفضل عمل تأجيل (محدود) لايتجاوز الثلاثة أشهر للأنتخابات نظرا لضيق الوقت بالنسبة للأحزاب الجديدة .

 

كما أكد صباحى على حاجتنا لدستور يحترم الملكية العامة والخاصة والتعاونية ، فضلاً عن إقرار الحقوق السياسية والأجتماعية والثقافية وأستقلال القضاء مع ضرورة الحفاظ على المادة الثانية فى الدستور وأن يكون هناك نص دستوري يجرم التميز سواء على أساس الدين أو العرق أو الجنس فجوهر الدين في المسيحية والأسلام معاً هو التراحم والمساواة والعدل والمحبة .

 

وعن نظام الحكم فى مصر فى المرحلة المقبلة أوضح صباحى أنه مع نظام برلمانى رئاسى على غرار النموذج الفرنسى لأن مصر فى حاجة لرئيس جمهورية قوى يمكن محاسبته ومراجعته عن طريق البرلمان , أما النظام البرلمانى فربما يخلق ديكتاتوراً آخر كما أنه مع الغاء مجلس الشورى والأكتفاء بمجلس الشعب مع تمكينه من سحب الثقة من الحكومة في حال تقصيرها ، وتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية على أن ينظم الدستور أمكانية محاكمة رئيس الجمهورية أمام المحكمة الدستورية العليا وأصدار قانون لمحاكمة الوزراء ورئيس الوزراء وبالتأكيد نحن مع  بناء دولة ديمقراطية مدنية حديثة .

 

وفى حوار عن القضية الفلسطينية أكد المرشح الرئاسى حمدين صباحى على أنه  يعتبر القضية الفلسطينية هى قضية العرب المركزية ، وأنه مع حق المقاومة الفلسطينية المشروعة مع رفضه لأن يعود دور مصر لخدمة الأهداف الصهيونية فى حصار شعبنا الفلسطينى وفرض أى خيارات أستسلاميه عليه .

 

وعن الشأن الخارجى رحب صباحى بأي أطار للتعاون مع تحفظه على شرط أنضمام إسرائيل لقيام هذا التعاون.

 

وردا على أستفسار السفير الفرنسى عن الموارد التى سيحقق بها برنامجه النهضوى ، أجاب صباحى بأن لدينا برنامجاً سيساعد على كشف الأقتصاد المخبوء وحينها لن تكون مصر فقيرة  وهذا يحتاج بعض الأجراءات والتشريعات.

 

وفى نهاية اللقاء رحب السفير الفرنسى بالزيارة المرتقبة لحمدين صباحى لفرنسا فى سبتمبر المقبل وطلب تنسيق برنامج الزيارة معه ليتمكن من ترتيب بعض اللقاءات الهامة هناك .

 

ومن ناحية أخرى ،  يبدأ حمدين صباحى اليوم جولة فى محافظة كفر الشيخ يعقد فيها سلسلة من المؤتمرات الشعبية يبدأها مساء اليوم فى بيلا ، وفى الأيام التالية يعقد مؤتمرات فى سيدى سالم  وقلين ، ويوم الخميس 7 يوليو يعقد مؤتمرا شعبيا فى برج البرلس أحتفالا بتأسيس نقابة الصيادين .

 

 

 

 

 

 

 

 


التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *