دبي تبني أكبر عجلة دوارة بالعالم

دبي تبني أكبر عجلة دوارة بالعالم
دبى

وكالات:

وافقت دبي على خطط لإنشاء جزيرة بتكلفة 1.6 مليار دولار تضم في وسطها أكبر عجلة دوارة في العالم، حيث تواصل الإمارة بناء مشروعات باهظة التكاليف فيما يذكّر بسنوات ازدهارها.

وتوجد في الإمارات بالفعل مشروعات عقارية فاخرة، بينها جزر صناعية على شكل نخيل وأطول برج في العالم، وهي مشروعات بنيت اعتمادا على قروض هائلة وتسببت في أزمة الائتمان بالإمارة في 2009.

واعتمد حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع تطوير جزيرة بلووترز أمس الأربعاء بتكلفة ستة مليارات درهم إماراتي، والذي يتضمن بناء عجلة دوارة ترفيهية ارتفاعها 210 أمتار وتحمل اسم “دبي آي” (عين دبي) بتكلفة مليار درهم، وهي مستلهمة من عجلة “لندن آي” على نهر التايمز ويبلغ ارتفاعها 135 مترا.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن شركة مراس القابضة المملوكة للدولة ستطور المشروع الذي سيبدأ بناؤه في أبريل/نيسان، ومن المقرر أن يبدأ بناء “دبي آي” في الربع الثاني من العام الحالي.

واختيرت شركتا هيونداي للمقاولات وستارنيث الهندسية الكوريتين اللتين شاركتا في بناء عجلة لندن آي كمقاولين أساسيين لتصميم وبناء عين دبي.

وكانت مراس قد اختيرت في نوفمبر/تشرين الثاني لتطوير مجمع من خمسة متنزهات تتكلف عشرة مليارات درهم، بينها متنزه يركز على صناعة السينما في بوليوود بالهند مع سعي دبي لدعم قطاع السياحة لديها.

وبعدما تضررت دبي بشدة من أزمة الائتمان والانهيار العقاري في 2008 بدأت الإمارة تشهد تعافيا تدريجيا بفضل أنشطتها في قطاعات النقل والإمداد والتجارة والسياحة، واستفادت أيضا من وضعها كملاذ آمن وسط انتفاضات الربيع العربي.

وكانت رؤوس أموال كبيرة فرّت من مصر وتونس وسوريا واليمن وبلدان عربية أخرى بحثا عن ملاذات آمنة بسبب الاضطراب السياسي والاقتصادي الذي اندلع في هذه الدول مطلع عام 2011.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *