ورشة عمل مختبرات المعرفة “العلوم والتلفزيون ووسائل الإعلام الجديدة” بمكتبة الإسكندرية

ورشة عمل مختبرات المعرفة “العلوم والتلفزيون ووسائل الإعلام الجديدة” بمكتبة الإسكندرية
imagesبب

كتب – أميرة صلاح:

الإسكندرية في 14 فبراير– في إطار التعاون القائم بين الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي والمكتبة الفرانكوفونية بمكتبة الإسكندرية، تنظم المكتبة في الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي ورشة عمل بعنوان “العلوم والتلفزيون ووسائل الإعلام الجديدة”، والتي تدخل ضمن برنامج (معرفة) الذي يهدف إلى تكريس الحوار الثقافي ودعم الاحتراف والإبداع.

ويُعد هذا النشاط جزء من مشروع (معرفة) للتعاون الإقليمي، الذي أطلقته الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي عام 2010، والذي يهدف إلى لفت انتباه وسائل الإعلام في شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى الفرص التعليمية الجديدة التي يتيحها التلفزيون ووسائل الإعلام الرقمية الجديدة عن طريق استخدام الصور بشكل واسع. وبالطبع يؤدي النقص في التدريب والانفتاح على المجال السمعي- البصري إلى إحباط تطوير المشروعات الطموحة والمبتكرة، خاصة لدى الشباب.

وتأتي أهمية ورشة العمل بناء على الحاجة الملحة إلى التدريب، والتي سوف تضم بين جلساتها عدد من المتخصصين والمحترفين في مجال الإنتاج السمعي- البصري من فرنسا والعالم العربي. وتهدف الورشة إلى توفير فرص للعمل، وتبادل التجارب والخبرات مع أهل الاختصاص الفرنسيين والعرب بغية المقارنة بين وجهات النظر والتجارب الناجحة وتعميق الاحتراف، وكذلك بناء وتعزيز العلاقات المهنية من أجل تحقيق التعاون في المستقبل، فضلاً عن التعاون مع أصحاب المشروعات وتقديم المشورة لهم في مرحلة بلورة المشروعات نفسها (الكتابة، معوقات الإنتاج، الجدوى).

وسوف يتخلل البرنامج جلسات قصيرة تشتمل على مساهمات المتخصصين من فرنسا، وكذلك ورش عمل مخصصة لمناقشة المشروعات الشخصية للمشاركين، بالإضافة إلى لقاءات تفاعلية تستوجب المشاركة النشطة والفعالة بين المتخصصين والمشاركين.

وسوف تسعي الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي في ختام ورشة العمل إلى دعم المشروعات ذات الصلة بالأفلام أو المسلسلات العلمية التعليمية في مراحلها المختلفة من كتابة وتصميم وإنتاج وغيرها، من أجل تسليط الضوء على الآفاق والإمكانيات الجديدة التي توفرها المواد العلمية السمعية البصرية التي تتمحور حول موضوعات تعليمية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *