بيت السنارى يحتفل بمجلة ” التراث” الأماراتية

بيت السنارى يحتفل بمجلة ” التراث” الأماراتية
142

 

 

 

 

كتبت / نورهان صلاح الدين

 

يحتفل بيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية بمجلة “تراث” التي تصدر عن نادي تراث الأمارات مساء الثلاثاء القادم . يتحدث في أحتفالية الأديب جبيب صايغ رئيس تحرير المجلة , ويدير اللقاء الكاتب حلمي النمنم رئيس مجلس إدارة دار الهلال.

سوف يقدم الأديب جبيب صايغ فلسفة المجلة ورؤيتها لتناول قضايا التراث. وتهتم المجلة بالتراث الأدبي والفكري والفنون والعمارة الإسلامية والفنون الشعبية. وقد نشرت المجلة العديد من الموضوعات الهامة لكتاب مصريين وعرب، وقدمت نوادر العملات الإسلامية في العديد من أعدادها.

ومن المقرر أن يعلن خلال الأحتفال عن بدء العديد من المشروعات المشتركة بين مكتبة الإسكندرية ونادي تراث الأمارات؛ منها: رقمنة أعداد مجلة “تراث” وإتاحتها للقراء العرب عبر موقع المكتبة الرقمية العربية ، كما سيتم رقمنة مطبوعات النادي وإتاحتها عبر المكتبة الرقمية، وغيرها من المشروعات التي ستطرح خلال اللقاء.

يشارك في أحتفالية الدكتور يحيى محمد الأستاذ بجامعة جنوب الوادي، وحنفي جايل مدير تحرير مجلة “تراث” ويشارك أيضًا عدد من كتّاب المجلة المصريين الذين قدموا مساهمات في المجلة مثل الدكتور أحمد رجب الذي قدم من خلال المجلة العمارة الإسلامية في آسيا الوسطى، خاصة في مدينة سمرقند، والدكتور جابر عصفور، والدكتور نبيل بهجت؛ أستاذ الفنون الشعبية، والذي وثق لتاريخ الأراجوز في مصر في أعداد المجلة، والباحثة شيماء السايح التي قدمت بحوثاً عن المصاحف المملوكية.

يذكر أن عدد كبير من الشعراء المصريين قد فازوا في مسابقات المجلة عن الشعر العربي. وتقدم المجلة العديد من الموضوعات للتعريف بالتراث المصري؛ كمتحف النسيج الذي تم افتتاحه مؤخرًا في القاهرة الفاطمية، والآثار الغارقة في شواطئ الإسكندرية، كما عرفت المجلة بمساجد مصر التاريخية وقدمت ملفات عن أعلام مصر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *