بمناسبة إطلاق أول دراسات حرة للقبطيات في مصر مكتبة الإسكندرية تنظم حفلاً للموسيقى القبطية والغناء الشبابي

بمناسبة إطلاق أول دراسات حرة للقبطيات في مصر مكتبة الإسكندرية تنظم حفلاً للموسيقى القبطية والغناء الشبابي
مكتبه الاسكندريه

كتب-أميرة صلاح:

الإسكندرية في 12 فبراير– صرح الدكتور خالد عزب؛ مدير المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، بأن برنامج الدراسات القبطية بالمكتبة ينظم في السادسة من مساء الخميس القادم الموافق 14 فبراير حفلاً موسيقياً فنياً جماهيرياً بمناسبة إطلاق أول دراسات حرة للقبطيات في مصر، وذلك بالتعاون مع رهبنة الآباء الفرنسيسكان بمصر وكلية الآثار بجامعة الفيوم.

وقال الدكتور لؤي محمود سعيد؛ مشرف برنامج الدراسات القبطية؛ إن الاحتفالية التي ستقام بقاعة النيل في كنيسة سان جوزيف بشارع محمد فريد بوسط القاهرة، ستتضمن عروضاً غنائية باللغة القبطية لكورال فرقة “شيري” وعزفاً على العود، بالإضافة لعرض لفرقة “شوية فن” الغنائية الشبابية التي يرأسها الفنان جو.

وأضاف أن الدراسات التي ستستمر عامين على مدار أربعة فصول دراسية يقوم بالتدريس فيها نخبة من أساتذة جامعات القاهرة والمنصورة وعين شمس والفيوم وجنوب الوادي من المتخصصين في علوم القبطيات المختلفة كالعمارة والفنون والتاريخ واللغتين القبطية واليونانية القديمة، وذلك بهدف تخريج دارسين متخصصين في هذا التخصص النادر الذي تخلو منه كافة الجامعات المصرية.

وأكد الأب فريد كمال؛ مدير المعهد الإكليريكي الفرنسيسكاني بالعمرانية في الجيزة، أن أبواب المعهد مفتوحة لكافة المسلمين والمسيحيين للالتحاق بهذه الدراسات التي تغطي حقبة هامة من تاريخ مصر ولم تلق الاهتمام الكافي في مراحل التعليم المختلفة بمصر.

وأوضحت دعاء بهي الدين؛ المشرف التنفيذي على الدراسات الحرة بالمكتبة، أن الدراسة متاحة لكافة خريجي الجامعات والمعاهد العليا المصرية أو ما يعادلها بنظامي الانتظام أو الانتساب، كما سيتاح لغيرهم الالتحاق بالدراسة كطلاب مستمعين.

وأشارت إلى أن الدراسة ستشمل محاضرات نظرية بالإضافة إلى زيارات ميدانية تدريبية لمواقع الآثار القبطية والمتاحف والكنائس الأثرية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *